غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الصيــــــــام
3⃣ النية في الصيــام
الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله
التفريغ لايغني عن سماع الصوتية.
*(59) معنى تبييت النية في الصيام، وهل تشترط لكل يوم من رمضان؟*
● لقاء الباب المفتوح [116/3]
*
.*
*(
)* هل يلزم تبييت النية لكل يوم من رمضان؟
وهل مثله صيام الأيام المعينة؟
*()* أولاً: لابد أن نعلم معنى: تبييت النية؟
لأن بعض الناس يظن أن معنى تبييت النية أن ينوي الإنسان الصيام قبل أن ينام, وليس كذلك,
المراد بتبييت النية أن ينوي قبل طلوع الفجر ولو بلحظة، فإذا نوى قبل طلوع الفجر ولو بلحظة فقد بيّت.
فصيام رمضان من المعلوم لكل أحد، أن كل مسلم إذا دخل شهر رمضان فقد عقد النية الجازمة على أنه سيصومه كله,
فالنية في أوله كافية،
إلا إذا وجد سبب يقطع الصوم كما لو سافر الإنسان ثم رجع, فلابد من تجديد النية،
أو مرض ثم عوفي لابد أن يجدد النية,
وأما مادام على حاله فإن النية في أوله تكفي عن آخره.
- وبناءً على ذلك:
لو أن الإنسان غلبه النوم بعد العصر ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر من اليوم الثاني، فصيامه اليوم الثاني يكون صحيحاً لأن النية قد تمت.
- أما الأيام المعينة من النوافل:
فإن النفل المعين كصيام ستة أيام من شوال مثلاً، فهذه أيضاً لابد أن ينوي الصوم قبل طلوع الفجر,
: ويتبين هذا بالمثال: لو أن الإنسان ليس عنده نية أن يصوم ستة أيام من شوال، وفي أثناء النهار استيقظ ولم ينوِي الصوم فصلّى الفجر ولما طلعت الشمس فكّر -لعلي أصوم أو لا أصوم-, لكنه عند زوال الشمس; أي: عند الظهر عزم على الصيام فصام،
صيامه لليوم صحيح مادام لم يأكل ولم يشرب ولم يأتِ بمفطر قبل ذلك فصيامه صحيح,
لكن لو قال: أنا أريد أن يكون هذا أول أيام الست.
قلنا: لا يصح؛ لأنه لو أتى بخمسة أيام بعد ذلك اليوم؛ كم صام؟
خمسة أيام ونصف, والحديث ستة أيام,
فالأيام المعينة لابد أن تكون من قبل طلوع الفجر
: الصيــــــــام
3⃣ النية في الصيــام
الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله
التفريغ لايغني عن سماع الصوتية.
*(61) حكم من نوى صوم القضاء بعد طلوع الفجر وهل له أن يقلبه نفلاً؟*
● لقاء الباب المفتوح [150/18]
*
.*
(السائل)- ماحكم من ترددت نيته في صوم القضاء بين الإفطار أو إكمال الصوم؟
(الشيخ)- لكنه صائم؟
(السائل)- أمسك بعد الفجر.
(الشيخ)- بعد الفجر وإلا قبل؟
(السائل)- بعد الفجر.
(الشيخ)- ما نوى إلا بعد الفجر.
(السائل)- إي نعم.
(الشيخ)- الأخ صومه غير صحيح مادام أنه ما نوى إلا بعد الفجر.
(السائل)- هل يقلبه نقلاً؟
(الشيخ)- هذا على قول من يقول: إنه لايصح النفل قبل أداء القضاء، لايصح أن يقلبه نفلاً،
وعلى القول الثاني يصح، لكنه لايعتبر من الأيام الست؛ لأن الأيام الست لاتكون إلا بعد قضاء رمضان.
أما من صام ونوى الصيام قبل الفجر واستمر وفي أثناء النهار تردد هل يتم أو يقطع؟
(السائل)- هذا في القضاء ياشيخ؟
(الشيخ)- قضاء أو غير القضاء، في رمضان لايمكن أن يتردد؛ لأنه لابد أن يبقى.
لكن في القضاء فهذا لا يبطل صومه على القول الصحيح؛ وذلك لأن نيته الأولى جازمة والتردد لايقضي على المجزوم به،
ومن العلماء من قال: إذا تردد في أثناء اليوم هل يتم أو لا؟ بطل صومه،
والصحيح أنه لا يبطل، بخلاف الذي لم ينوي إلا بعد طلوع الفجر فهذا لا يمكن أن يصح قضاؤه.
~ৡ﹏﹏﹏﹏﹏﹏ ﹏﹏﹏﹏﹏﹏ৡ~
[] الصيــــــــام
3⃣ النية في الصيــام
الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله
التفريغ لايغني عن سماع الصوتية.
*(60) حكم من لم يبيت نية صوم رمضان؟*
لقاء الباب المفتوح [118/6]
*
.*
*(
)* من صام أول يوم من رمضان ولم يبيت النية هل يقضي هذا اليوم, وهو لم يعلم أنه رمضان ولم يأكل ولم يشرب؟
*()* هذه مسألة فيها خلاف بين العلماء:
.: منهم من يقول: إنه لايقضي هذا اليوم بل يمسك من حين علمه ولا قضاء عليه,
. وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
.: ومنهم من قال: بل يقضي،
. وهذا أحوط وأولى.
~ৡ﹏﹏﹏﹏﹏﹏ ﹏﹏﹏﹏﹏﹏ৡ~
3⃣ النية في الصيــام
الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله
التفريغ لايغني عن سماع الصوتية.
*(59) معنى تبييت النية في الصيام، وهل تشترط لكل يوم من رمضان؟*
● لقاء الباب المفتوح [116/3]
*
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
*(

وهل مثله صيام الأيام المعينة؟
*()* أولاً: لابد أن نعلم معنى: تبييت النية؟
لأن بعض الناس يظن أن معنى تبييت النية أن ينوي الإنسان الصيام قبل أن ينام, وليس كذلك,
المراد بتبييت النية أن ينوي قبل طلوع الفجر ولو بلحظة، فإذا نوى قبل طلوع الفجر ولو بلحظة فقد بيّت.
فصيام رمضان من المعلوم لكل أحد، أن كل مسلم إذا دخل شهر رمضان فقد عقد النية الجازمة على أنه سيصومه كله,
فالنية في أوله كافية،
إلا إذا وجد سبب يقطع الصوم كما لو سافر الإنسان ثم رجع, فلابد من تجديد النية،
أو مرض ثم عوفي لابد أن يجدد النية,
وأما مادام على حاله فإن النية في أوله تكفي عن آخره.
- وبناءً على ذلك:
لو أن الإنسان غلبه النوم بعد العصر ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر من اليوم الثاني، فصيامه اليوم الثاني يكون صحيحاً لأن النية قد تمت.
- أما الأيام المعينة من النوافل:
فإن النفل المعين كصيام ستة أيام من شوال مثلاً، فهذه أيضاً لابد أن ينوي الصوم قبل طلوع الفجر,
: ويتبين هذا بالمثال: لو أن الإنسان ليس عنده نية أن يصوم ستة أيام من شوال، وفي أثناء النهار استيقظ ولم ينوِي الصوم فصلّى الفجر ولما طلعت الشمس فكّر -لعلي أصوم أو لا أصوم-, لكنه عند زوال الشمس; أي: عند الظهر عزم على الصيام فصام،
صيامه لليوم صحيح مادام لم يأكل ولم يشرب ولم يأتِ بمفطر قبل ذلك فصيامه صحيح,
لكن لو قال: أنا أريد أن يكون هذا أول أيام الست.
قلنا: لا يصح؛ لأنه لو أتى بخمسة أيام بعد ذلك اليوم؛ كم صام؟
خمسة أيام ونصف, والحديث ستة أيام,
فالأيام المعينة لابد أن تكون من قبل طلوع الفجر
: الصيــــــــام
3⃣ النية في الصيــام
الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله
التفريغ لايغني عن سماع الصوتية.
*(61) حكم من نوى صوم القضاء بعد طلوع الفجر وهل له أن يقلبه نفلاً؟*
● لقاء الباب المفتوح [150/18]
*
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
(السائل)- ماحكم من ترددت نيته في صوم القضاء بين الإفطار أو إكمال الصوم؟
(الشيخ)- لكنه صائم؟
(السائل)- أمسك بعد الفجر.
(الشيخ)- بعد الفجر وإلا قبل؟
(السائل)- بعد الفجر.
(الشيخ)- ما نوى إلا بعد الفجر.
(السائل)- إي نعم.
(الشيخ)- الأخ صومه غير صحيح مادام أنه ما نوى إلا بعد الفجر.
(السائل)- هل يقلبه نقلاً؟
(الشيخ)- هذا على قول من يقول: إنه لايصح النفل قبل أداء القضاء، لايصح أن يقلبه نفلاً،
وعلى القول الثاني يصح، لكنه لايعتبر من الأيام الست؛ لأن الأيام الست لاتكون إلا بعد قضاء رمضان.
أما من صام ونوى الصيام قبل الفجر واستمر وفي أثناء النهار تردد هل يتم أو يقطع؟
(السائل)- هذا في القضاء ياشيخ؟
(الشيخ)- قضاء أو غير القضاء، في رمضان لايمكن أن يتردد؛ لأنه لابد أن يبقى.
لكن في القضاء فهذا لا يبطل صومه على القول الصحيح؛ وذلك لأن نيته الأولى جازمة والتردد لايقضي على المجزوم به،
ومن العلماء من قال: إذا تردد في أثناء اليوم هل يتم أو لا؟ بطل صومه،
والصحيح أنه لا يبطل، بخلاف الذي لم ينوي إلا بعد طلوع الفجر فهذا لا يمكن أن يصح قضاؤه.
~ৡ﹏﹏﹏﹏﹏﹏ ﹏﹏﹏﹏﹏﹏ৡ~
[] الصيــــــــام
3⃣ النية في الصيــام
الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله
التفريغ لايغني عن سماع الصوتية.
*(60) حكم من لم يبيت نية صوم رمضان؟*
لقاء الباب المفتوح [118/6]
*
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
*(

*()* هذه مسألة فيها خلاف بين العلماء:
.: منهم من يقول: إنه لايقضي هذا اليوم بل يمسك من حين علمه ولا قضاء عليه,
. وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
.: ومنهم من قال: بل يقضي،
. وهذا أحوط وأولى.
~ৡ﹏﹏﹏﹏﹏﹏ ﹏﹏﹏﹏﹏﹏ৡ~
