راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,274
مستوى التفاعل
44,441
النقاط
28,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الحياة الطّيّبَة : مع الله ولله وفي ِالله
بَيْن مَحبّة الكافِر ومُوَالاته ، وَبَيْن الإحسان إليه ، والتعامل معه صاحِب الْخُلُق الْحَسَن والتّعامُل

14.WGp8xWF.png


إخوتي في الله؛ رُوّاد
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


توجيهٌ قيم. وتوضيحٌ مُهمّ؛
عسى أن ننفع منهِ جميعًا.


::

الزّهد والوَرَع لا يَعني أن يكون الإنسان رثّ الهيئة ، ولا مُتّسِخ الملابس !


hyMlQCMhudpMfWk_Gkc0Q9-mmGfM0XuskS6BOq5SyrqQAbpgrLVy_9vTa9MGffr8_H1_yesDJQkOGNxmbl2xKNregwBWMd8r0Ky0lgKnCJwIiexls9sQzICEYOrcHJi5w9CbpANQnMiASgfhJ4sNfT4

::


الزّهد والوَرَع لا يَعني أن يكون الإنسان رثّ الهيئة ، ولا مُتّسِخ الملابس !

/


مقالٌ قيم وتذكير مُهمّ؛
عسى أن ننفع منهِ جميعًا.


::

الزّهد والوَرَع لا يَعني أن يكون الإنسان رثّ الهيئة ، ولا مُتّسِخ الملابس !


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يَتَجمّل ، ويَشتَرِي ما يَتَجمّل به.

رأى عُمَرُ بنُ الخَطَّاب رضي الله عنه حُلَّةً سِيَرَاء عِنْد بَاب المَسْجِد ؛
فقال :
يَا رَسُول اللَّه لَو اشْتَرَيْت هَذِه، فَلَبِسْتَهَا يَوْم الجُمُعَة وَلِلْوَفْد إذا قَدِمُوا عَلَيْك.

رواه البخاري ومسلم .

1481300174951.png


وبوّب عليه الإمام البُخاري : بَابُ يَلْبَس أَحْسَن مَا يَجِد .

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقبَل مِن اللبَاس ما يَتَجَمّل به.

ففي حديث سَهْل بنِ سعدٍ رضي الله عنه أنّ امْرَأَةً جَاءَت النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بِبُرْدَة مَنْسُوجَة ، فِيهَا حَاشِيَتُها ...

قالت :
نَسَجْتُهَا بِيَدِي فَجِئْت لأَكْسُوَكَهَا ، فَأَخَذَها النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم مُحْتَاجا إليها .

رواه البخاري .

1481300174951.png


قال الإمام القرطبي في تفسير قوله تعالى:
(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ) :

وَقَد اشْتَرَى
تَمِيم الدَّارِيّ حُلَّة بِأَلْف دِرْهَم ؛ كَان يُصَلِّي فِيهَا .
وَكَانَ
مَالِك بن دِينَار يَلْبَس الثِّيَاب الْعَدَنِيَّة الْجِيَاد .

وكان
ثَوْب أَحْمَد بن حَنْبَل يُشْتَرَى بِنَحْو الدِّينَار . اهـ .

1481300174951.png


وقال
الميموني :
ما رأيتُ أحدا
أنظف ثَوبًا،
ولا أشدّ تَعاهُدا لِنَفْسِه في شَارِبه وشَعْر رأسِه وشَعر بَدَنِه ،
ولا
أنْقَى ثَوبا وأشدّ بَيَاضًا مِن أحمد بن حنبل .

(الآداب الشرعية ، لابن مُفلِح).


1481300174951.png

؛

bdabf022f71a477f0ed28ef266309505.gif


DVZhlAaUMAAJKCe.jpg


الزّهد والوَرَع لا يَعني أن يكون الإنسان رثّ الهيئة ، ولا مُتّسِخ الملابس !

الحياة الطّيّبَة : مع الله ولله وفي ِالله


....................

من المصد ر/ شبكة مشكاة الإسلامية.

اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.

وفّقكم اللهُ.
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكم واحسن اليكم وتفع بكم
 
السلام عليكم ورحمة الله

الزهد أبلغ من الورع، وأشرف منه،
والورع داخل في ضمن الزهد، فكل زاهد ورع، وليس كل ورع زاهدًا، وإن كانا يشتركان في ترك المحرمات عمومًا والمكروهات والمشتبهات،
وفعل الطاعات في الواجبات والمستحبات وأشياء أخرى،
لكن الزهد أبلغ من الورع وأرقى منه.

تعودت قراءة مواضيعك الهادفة أختي....، لروعتها...

واصلي تالقك اختي الفاضلة .
 
توقيع : ziad zoud
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
عودة
أعلى