راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
فوائدُ من كتاب العُزلة للخطابي مِنْ الّصيد" مقتطفات اقتطفتُها لكم من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي
إخوتي في الله؛ رُوّاد القِسم العامّ للمواضيع العامّة؛
مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.
::
فوائدُ من كتاب العُزلة للخطابي | مُقتطفاتٌ
::
فوائدُ من كتاب العُزلة للخطابي | مُقتطفات
/
مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.
::
فوائدُ من كتاب العُزلة للخطابي | مُقتطفات
جمعُ: المُزبر.
إخوتي في الله؛ رُوّاد القِسم العامّ للمواضيع العامّة؛
مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.
::
فوائدُ من كتاب العُزلة للخطابي | مُقتطفاتٌ
::
فوائدُ من كتاب العُزلة للخطابي | مُقتطفات
/
مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.
::
فوائدُ من كتاب العُزلة للخطابي | مُقتطفات
{ العُزْلةُ} للخطابي
قال عزت العطار -محقق العزلة-:
( هذا الكتاب القيم الذي هو أول ما كتب في بابه على ما نظن، إذ لا نعلم أحدًا كتب في العزلة وأفرده بالبحث في كتاب خاص قبل أبي سليمان الخطابي ).
[صـ٣]
قال الخطابي:
( الْفُرْقَةُ فُرْقَتَانِ فُرْقَةُ الْآرَاءِ وَالْأَدْيَانِ وَفُرْقَةُ الْأَشْخَاصِ وَالْأَبْدَانِ، وَالْجَمَاعَةُ جَمَاعَتَانِ: جَمَاعَةٌ هِيَ الْأَئِمَّةُ وَالْأُمَرَاءُ وَجَمَاعَةٌ هِيَ الْعَامَّةُ وَالدَّهْمَاءُ. فَأَمَّا الِافْتِرَاقُ فِي الْآرَاءِ وَالْأَدْيَانِ فَإِنَّهُ مَحْظُورٌ فِي الْعُقُولِ مُحَرَّمٌ فِي قَضَايَا الْأُصُولِ لِأَنَّهُ دَاعِيَةُ الضَّلَالِ وَسَبَبُ التَّعْطِيلِ وَالْإِهْمَالِ.
وَلَوْ تُرِكَ النَّاسُ مُتَفَرِّقِينَ لَتَفَرَّقَتِ الْآرَاءُ وَالنِّحَلِ وَلَكَثُرَتِ الْأَدْيَانِ وَالْمِلَلِ وَلَمْ تَكُنْ فَائِدَةٌ فِي بِعْثَةِ الرُّسُلِ وَهَذَا هُوَ الَّذِي عَابَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ التَّفْرِيقِ فِي كِتَابِهِ وَذَمَّهُ فِي الْآيِ الَّتِي تَقَدَّمَ ذِكْرُهَا )
[ العُزْلَةُ صـ١١] للخطابي
قال الخطابي مبينًا العزلة التي يريدها في كتابه :
( إِنَّمَا نُرِيدُ بِالْعُزْلَةِ تَرْكَ فُضُولِ الصُّحْبَةِ وَنَبْذَ الزِّيَادَةِ مِنْهَا وَحَطَّ الْعِلَاوَةِ الَّتِي لَا حَاجَةَ بِكَ إِلَيْهَا )
[ العُزْلَةُ صـ١٣] للخطابي
قال الخطابي:
( كَانَ سَعْدٌ رَحِمَهُ اللَّهُ مِمَّنِ اعْتَزَلَ أَيَّامَ الْفِتْنَةِ فَلَمْ يَكُنْ مَعَ وَاحِدٍ مِنَ الْفَرِيقَيْنِ فَأَرَادُوهُ عَلَى الْخُرُوجِ فَأَبَى )
[ العُزْلَةُ صـ١٨] للخطابي

لما أبى الحسينُ الرجوع لما لحقه ابن عمر وهو ذاهب للعراق :
(اعتنقه ابن عمر وبكى وقال: أستودعك الله من قتيل)
[ العُزْلَةُ صـ٢١] للخطابي
قال شعيب بن حرب :
( دَخَلْتُ عَلَى مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ وَهُوَ فِي دَارِهِ بِالْكُوفَةِ جَالِسٌ وَحْدَهُ فَقُلْتُ: أَمَا تَسْتَوْحِشُ فِي هَذِهِ الدَّارِ؟
فَقَالَ:
مَا كُنْتُ أَظُنُّ أَحَدًا يَسْتَوْحِشُ مَعَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ )
[ العُزْلَةُ صـ٢٢] للخطابي
قال أبو سليمان الخطابي :
ما أشرف هذه المنزلة وأعلى هذه الدرجة وأعظم هذه الموهبة إنما لا يستوحش مع الله من عمر قلبه بحبه، وأنس بذكره، وألف مناجاته بسره وشغل به عن غيره، فهو مستأنس بالوحدة مغتبط بالخلوة
[ العُزْلَةُ صـ٢٢] للخطابي

قال الفضيل بن عياض :
( من خالط الناس لم يسلم من أحد اثنين: إما أن يخوض معهم إذا خاضوا في الباطل أو يسكت إن رأى منكرا فيأثم. وقد جمع رسول الله ﷺ في الوعيد وسوى في العقوبة بين من أتى المنكر وبين من رآه فلا يغيره ولا يأباه )
[ العُزْلَةُ صـ٣٢] للخطابي
قال عون بن عبد الله:
( كنتُ أجالسُ الأغنياء فلا أزال مغموما كنت أرى ثوبا أحسن من ثوبي ودابة أفره من دابتي فجالست الفقراء فاسترحت )
[ العُزْلَةُ صـ٣٢] للخطابي
( قال بعض الحكماء : من قابل الكثير من الفساد باليسير من الصلاح فقد غر نفسه )
[ العُزْلَةُ صـ٣٦] للخطابي
( قال بعضهم : معاشرة الأشرار تورث سوء الظنِ بالأبرار )
[ العُزْلَةُ صـ٣٧] للخطابي


؛


فوائدُ من كتاب العُزلة للخطابي | مُقتطفاتٌ
....................
المزيدُ في المصدر:
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.
وفّقكم اللهُ.
