راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,005
مستوى التفاعل
43,733
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
القيْد مِنْ الّصيد" مقتطفات اقتطفتُها لكم من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي

14.WGp8xWF.png


إخوتي في الله؛ رُوّاد القِسم العامّ للمواضيع العامّة؛


مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.

::

القيْد مِنْ الّصيد" مقتطفات اقتطفتُها لكم من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي


images

::

القيْد مِنْ الّصيد" مقتطفات اقتطفتُها لكم من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي


/

مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.

::

القيْد مِنْ الّصيد" مقتطفات اقتطفتُها لكم من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي
وليد الخليفي.

فهذه مقتطفاتٌ اقتطفتُها مما أودعه ابن الجوزي رحمه الله تعالى من فوائد ودرر،
في كتابه النافع: (صيد الخاطر) أسميته بــ:

"القَيْد مِنْ الصّيدِ"

معتمداً في الإحالة لرقم الصفحات على طبعة دار ابن خزيمة،
الطبعة الثانية، 1419هـ_1998م، تحقيق: عامر بن علي ياسين وفقه الله.

::

قال رحمه الله تعالى:

" المواعظ كالسّياط ! " ص37.

"أحق الأشياء بالضبط و القهر : اللسان و العين" ص41.

" إنّ تصنف العالِم ولدُه المُخلّد" ص 53 .

"إنّما ينبغي للإنسان أن يتبع الدليل، لا أن يتبع طريقاً و يتطلب دليلها" ص67.

"اسمع مني بلا محاباة: لا تحتجن عليّ بأسماء الرجال، فتقول: قال بِشر،
و قال إبراهيم بن أدهم، فإن من احتج بالرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه؛
ـ رضوان الله عليهم ـ أقوى حجة" ص74.

" المحنةُ العظمى؛ مدائحُ العوام، فكم غرت ! " ص78.

1481300174951.png

"في الأمثال: (المرء حريص على ما مُنِعَ، و توّاق إلى ما لم ينل)؛
ويقال: (لو أُمِرَ الناس بالجوع لصبروا، ولو نهوا عن تفتيت البعر لرغبوا فيه) ،
وقالوا: "ما نهينا عنه إلا لشيء!" . و قد قيل: (أحب شيء إلى الإنسان ما مُنِعَا) ص87.

"فإن التذاذي بالعلم، و إدراك العلوم، أولى من جميع اللذات الحسية !" ص93.

"فربَّ شخصٍ أطلق بصره، فحرمه الله اعتبار بصيرته" ص104

1481300174951.png

"يُخفي الإنسانُ الطاعةَ فتظهر عليه، و يتحدث الناس بها،
و بأكثر منها ، حتى إنهم لا يعرفون له ذنباً و لا يذكرونه إلا بالمحاسن،
ليعلم أن هنالك رباً لا يُضيع عملَ عاملٍ، وإن قلوبَ الناس لتعرف حال الشخص و تحب،
أو تأباه، و تذمّه، أو تمدحه وَفْقَ ما يتحقق بينه و بين الله تعالى." ص 109.

"وفي قوّةِ قهر الهوى لذةٌ تزيد على كل لذّةٍ" ص115.

" يرى اللص لذة أخذ المال من الحرز، و لا يرى بعين فكره القطع" ص115 ،
وكذلك قوله: "لو رأى اللص قطع يده هان عنده المسروق" ص668.
وكذلك قوله:" فإن اللص يرى أخذ المال و ينسى قطع اليد" ص754.

" فإن اعترض جاهلٌ فقال: فقد جاء أبو بكر رضي الله عنه بكل ماله،
فالجواب أن أبا بكر صاحب معاشٍ وتجارةٍ،
فإذا أخرج الكل أمكنه أن يستدين عليه، فيتعيش،
فمن كان على هذه الصفة لا أذُمُّ إخراجه لماله،
و إنما الذم متطرقٌ إلى من يُخْرِجُ مالًه، و ليس من أرباب المعائش" ص118 .

1481300174951.png


"واعلم ـ وفقك الله تعالى ـ أن البدن كالمطيّة، ولابد من عَلْفِ المطيّة، والاهتمام به،
فإذا أهملت ذلك كان سبباً لوقوفك عن السير" ص119، وكذلك قوله:
"وقد كان سفيان الثوري إذا سافر؛ ففي سفرته حَمَلٌ مشويّ وفالوذج، و كان حَسَنَ المَطْعَمِ،
و كان يقول:
إن الدابة إذا لم تحسن إليها لم تعمل)" ص241.

" من نزلت به بليةٌ، فأراد تمحيقها، فليتصورها أكثر مما هي تَهُن" ص133.

"لولا كرْبُ الشدة، ما رُجيتْ ساعاتُ الراحة" ص133.

" لم يبقَ لأهل العلم وقعٌ عند الولاة، فمن داخَلَهم؛ دَخَلَ معهم فيما لا يجوز،
و لم يقدِرْ على جذبهم مما هم فيه، ثم من تأمل حال العلماء؛
الذين يعملون لهم في الولايات يراهم منسلخين من نفع العلم قد صاروا كالشُّرْطة !" ص153.

" الإنفراد و العزلة، عن الشر لا عن الخير" ص156.


1481300174951.png


"جحا قالت له أمه: احفظ الباب، فقلعه و مشى به، فأخذ ما في الدار،
فلامته أمه. فقال: إنما قلتِ احفظ الباب، و ما قلتِ احفظ الدار" ص214 .

"ربَّ كلمةٍ جرى بها اللسانُ هَلَكَ بها الإنسانُ" ص233.

" كثيرٌ من الناس يتسامحون في أمور يظنونها قريبةً،
و هي تَقْدحُ في الأصول؛ كاستعارة طلاب العلم جُزءً لا يردّونه !" ص244.

" رأيت من نفسي عجباً: تسأل الله عز وجل حاجاتها، و تنسى جناياتها؟
فقلت : يا نفس السوء أو مثلك ينطق؟ فإن نطق فينبغي أن يكون السؤال العفو فحسب؟"ص245.

1481300174951.png


" لقيت جماعةً من علماء الحديث، يَحْفَظون و يَعْرِفون،
ولكنهم كانوا يتسامحون بغيبةٍ يُخرجونها مَخْرجَ جرحٍ و تعديلٍ ! " ص259.

وقال عن الصوفية: " ولقد بلغني عن جماعةٍ منهم،
أنهم كانوا يوقدون الشمع في وجوه المُرْدان، وينظرون إليهم،
فإذا سُئِلوا عن ذلك، سخروا بالسائل، فقالوا:نعتبر بخلق الله !" ص274.

"رأيت كثيراً من الناس يتحرّزون من رشاشِ نجاسةٍ،
و لا يتحاشون من غيبة، و يكثرون من الصدقة، و لا يبالون بمعاملات الربا،
و يتهجدون بالليل، و يؤخرون الفريضة عن الوقت! " ص290.

" إن رأيت زلةً فامْحُها بتوبةٍ، أو خرقاً فارْقًعهُ باستغفارٍ" ص334.

" فاصبر أيها الخاطئ، حتى يتخلل ماءُ عينيك خِلَالَ ثوبِ القلبِ المُتنجّس" ص338.

1481300174951.png


" ما رأيت أعظم فتنةً من مقاربة الفتنة، وقلّ أن يقاربها إلا من يقع فيها،
ومن حامَ حولَ الحِمى يوشك أن يقع فيه" ص350.

"والله لقد رأيتُ من يكثر الصلاة والصوم والصمت، ويتخشّع في نفسه ولباسه،
و القلوب تَنْبو عنه، وقَدْرُه في النفوس ليس بذلك! ورأيتُ من يَلبسُ فاخرَ الثيابِ،
وليس له كبيرُ نفلٍ ولا تخشّع، و القلوبُ تتهافتُ على محبته، فتدبرت السبب فوجدته السريرة !" ص355.

1481300174951.png



70c12331c7023e921fd63bcddd7f26fc.jpg


؛

bdabf022f71a477f0ed28ef266309505.gif


DVZhlAaUMAAJKCe.jpg


القيْد مِنْ الّصيد" مقتطفات اقتطفتُها لكم من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي


....................

من المصد - وفيه المَزيدُ -

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.

وفّقكم اللهُ.
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
بارك الله فيكم على هذه الفوائد
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
رائع جدا
بارك الله فيكم واحسن اليكم
 
بارك الله فيك.png
 
توقيع : m-m-s-s
جزاكم الله كل خير وبارك فيكم وشكرا لكم
 
توقيع : aelshemy
جزاك الله خير وبارك الله فيك
 
عودة
أعلى