راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
كيف تصبِرُ على أذى الخلق؟!
إخوتي في الله؛ رُوّاد
مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.
::
كَفّ الشرّ والأذى : صَدَقَة
::
كَفّ الشرّ والأذى : صَدَقَة
في حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : قلتُ : يا رسول الله ، أيّ الأعمال أفضل ؟
قال : الإيمان بالله والجهاد في سبيله .
قال : قلتُ : أيّ الرّقَاب أفضل ؟
قال : أنْفَسُها عند أهلها وأكْثَرُها ثَمَنًا .
قال : قلتُ : فإن لم أفعل ؟
قال : تُعِين صَانِعًا ، أو تَصنَع لأخْرَق .
قال : قلتُ : يا رسول الله ، أرأيتَ إن ضَعُفتُ عن بَعض العَمَل ؟
قال : تَكُفّ شَرّك عن الناس ، فإنها صَدَقة مِنك على نَفْسِك .
رواه البخاري ومسلم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
في هذا الحديث أنه أوْجَب الصّدقة على كل مُسْلم ، وجعلها خَمْس مَراتب على البَدل :
1 - الأولى : الصّدَقَة بِمَالِه .
2- فإن لم يَجِد اكتَسَب المال فنَفَع وتَصَدق . وفيه دليل وُجُوب الكَسْب .
3 - فإن لم يَستطع فيُعين الْمُحْتَاج بِبَدَنِه .
4- فإن لم يَستطع فَبِلِسَانه .
5- فإن لم يَفْعل فيَكفّ عن الشّرّ.
فالأُوْلَيان تَقَع بِمَال : إما بِمَوجُود أو بِمَكْسُوب ، والأُخْرَيان تَقع بِبَدَن : إما بِيدٍ وإما بِلِسَان .
(مجموع الفتاوى).
•
• • • •
؛
كَفّ الشرّ والأذى : صَدَقَة
....................
من المصدر/ شبكة مشكاة الإسلامية.
اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.
وفّقكم اللهُ.

إخوتي في الله؛ رُوّاد
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
مقالٌ قيم؛ عسى أن ننفع منهِ جميعًا.
::
كَفّ الشرّ والأذى : صَدَقَة
::
كَفّ الشرّ والأذى : صَدَقَة
في حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : قلتُ : يا رسول الله ، أيّ الأعمال أفضل ؟
قال : الإيمان بالله والجهاد في سبيله .
قال : قلتُ : أيّ الرّقَاب أفضل ؟
قال : أنْفَسُها عند أهلها وأكْثَرُها ثَمَنًا .
قال : قلتُ : فإن لم أفعل ؟
قال : تُعِين صَانِعًا ، أو تَصنَع لأخْرَق .
قال : قلتُ : يا رسول الله ، أرأيتَ إن ضَعُفتُ عن بَعض العَمَل ؟
قال : تَكُفّ شَرّك عن الناس ، فإنها صَدَقة مِنك على نَفْسِك .
رواه البخاري ومسلم .


في هذا الحديث أنه أوْجَب الصّدقة على كل مُسْلم ، وجعلها خَمْس مَراتب على البَدل :
1 - الأولى : الصّدَقَة بِمَالِه .
2- فإن لم يَجِد اكتَسَب المال فنَفَع وتَصَدق . وفيه دليل وُجُوب الكَسْب .
3 - فإن لم يَستطع فيُعين الْمُحْتَاج بِبَدَنِه .
4- فإن لم يَستطع فَبِلِسَانه .
5- فإن لم يَفْعل فيَكفّ عن الشّرّ.
فالأُوْلَيان تَقَع بِمَال : إما بِمَوجُود أو بِمَكْسُوب ، والأُخْرَيان تَقع بِبَدَن : إما بِيدٍ وإما بِلِسَان .
(مجموع الفتاوى).
•

• • • •
؛


كَفّ الشرّ والأذى : صَدَقَة
....................
من المصدر/ شبكة مشكاة الإسلامية.
اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.
وفّقكم اللهُ.
