غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
( مَنْ حَلَفَ فَقَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَقَدِ اسْتَثْنَى )
قال العلامة ابن العثيمين رحمه الله :
أٌشير عليكُم بأمر مُهم، وهو أنك إذا حلفت على يمين ، فقل بعدها ، إن شاء الله ولو لم يسمعها صاحبك .
لأنك إذا قلت : إن شاء الله .
يَسَّر الله لك الأمر .
حتى تَبرَّ بيمينك .
وإذا قُدَّر أنه ما حصل الذي تريد .
فلا كَفَّارة عليك .
وهذه فائدة عظيمة .
فلو قلت مثلاً لواحد ، والله ما تَذبح لي، ثم قلت بينك وبين نفسك ، إن شاء الله ، ثم ذبح .
فلا عليك شيء .
ولا عليك كفارة يمين .
وكذلك أيضا بالعكس ، لو قلت ، والله لأذبح، ثم قلت بينك وبين نفسك ، إن شاء الله .
ولم يسمع صاحبك .
فإنه إذا لم تذبح .
فليس عليك كفارة يمين .
لقَول رَسُولُ اللَّه ﷺ : (( مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَقَالَ : إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَقَدِ اسْتَثْنَى ))
صححه الألباني في
صحيح أبي داود - رقم : (3261)
وهذه فائدة عظيمة .
اجعلها على لسانك دائماً .
حتى يكون فيه لك فائدتان :
الفائدة الأولى : أن تيسّر لك الأمور .
الفائدة الثانية : أنك إذا حنثت فلا تلزمك الكفارة .
شرح رياض الصالحين (612/2)
-----------------------------------

أٌشير عليكُم بأمر مُهم، وهو أنك إذا حلفت على يمين ، فقل بعدها ، إن شاء الله ولو لم يسمعها صاحبك .
لأنك إذا قلت : إن شاء الله .


وإذا قُدَّر أنه ما حصل الذي تريد .


فلو قلت مثلاً لواحد ، والله ما تَذبح لي، ثم قلت بينك وبين نفسك ، إن شاء الله ، ثم ذبح .


وكذلك أيضا بالعكس ، لو قلت ، والله لأذبح، ثم قلت بينك وبين نفسك ، إن شاء الله .


فليس عليك كفارة يمين .
لقَول رَسُولُ اللَّه ﷺ : (( مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَقَالَ : إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَقَدِ اسْتَثْنَى ))
صححه الألباني في
صحيح أبي داود - رقم : (3261)


حتى يكون فيه لك فائدتان :


شرح رياض الصالحين (612/2)
-----------------------------------
