راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
أخْفُوا أعمَالَكم | مواقفٌ وعبرٌ،
من توكل على الله كفاه, التوكل,
لُغويات من أضواء البيان للشنقيطي l لُغتي هويّتي
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض، و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
/
مقالٌ قيّم،
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
،’
لُغويات من أضواء البيان للشنقيطي l لُغتي هويّتي
،’
،’
لُغويات من أضواء البيان للشنقيطي l لُغتي هويّتي
حسين بن رشود العفنانمن توكل على الله كفاه, التوكل,
لُغويات من أضواء البيان للشنقيطي l لُغتي هويّتي
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض، و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
/
مقالٌ قيّم،
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
،’
لُغويات من أضواء البيان للشنقيطي l لُغتي هويّتي
،’

،’
لُغويات من أضواء البيان للشنقيطي l لُغتي هويّتي
هذه من تفسير ( أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن )
للشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي ،
المتوفى في مكة عام 1393هـ ، رحمه الله تعالى.
***
(1/267 ) : واللعنة في اللغة : الطرد والإبعاد ،
والرجل الذي طرده قومه وأبعدوه لجناياته؛
تقول له العرب : رجل لعين ،
ومنه قول الشاعر :
ذَعَرْتُ به القَطَا ونَفَيْتُ عنهُ
مقامَ الذئبِ كالرَّجُلِ اللعينِ
***
(1/325) : (وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ).
والتبتيك في اللغة : التقطيع ، ومنه قول زهير :
حَتَّى إِذَا مَا هَوَتْ كَفُّ الولِيدِ لَهَا
طارَتْ وَفِي كفه مِنْ ريشِها بِتَكُ
***
(1/329) : (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ).
والعرب تطلق إسلام الوجه ،
وتريد به الإذعان والانقياد التام ، ومنه قول زيد بن نفيل العدوي:
وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ
لَهُ المُزْنُ تَحْمِلُ عَذْبًا زُلَالَا
::
وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ
لَهُ الأَرْضُ تَحْمِلُ صَخْرًا ثِقَالَا
***
(1/333) : (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا) ،
أي : تجوروا في الحقوق الشرعية ،
والعرب تقول : عال يعول إذا جار ومال ، وهو عائل ، ومنه قول أبي طالب
يزَانِ قِسْط لَا يَخِيس شَعِيرَة
لَهُ شَاهِد مِنْ نَفْسه غَيْر عَائِل
أي : غير مائل ولا جائر...
***
(1/334) : (وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ ) ، أي : غلبني في الخصام ،
ومن كلام العرب من عز بز يعنون من غلب استلب ،
ومنه قول الخنساء :
كَأَن لَم يَكونوا حِمىً يُختشى
إِذِ الناسُ إِذ ذاكَ مَن عَزَّ بَزّا
***
(1/367 ) : والتيمم في اللغة : القصد ، تيممت الشيء ؛
قصدته ، وتيممت الصعيد ؛ تعمدته ، وأنشد الخليل قول عامر بن مالك ، ملاعب الأسنة :
يَمَّمْتُه الرُّمْحَ شَزْراً ثُمَّ قُلْتُ لَهُ
هَذِي الْبَسَالَةُ لَا لِعْبُ الزَّحَالِيقِ
***
(1/407 ) : وروي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ
أن المراد بالوسيلة الحاجة ، ولما سأله نافع الأزرق هل تعرف العرب ذلك ؟
ذَعَرْتُ به القَطَا ونَفَيْتُ عنهُ
مقامَ الذئبِ كالرَّجُلِ اللعينِ
***
(1/325) : (وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ).
والتبتيك في اللغة : التقطيع ، ومنه قول زهير :
حَتَّى إِذَا مَا هَوَتْ كَفُّ الولِيدِ لَهَا
طارَتْ وَفِي كفه مِنْ ريشِها بِتَكُ
***
(1/329) : (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ).
والعرب تطلق إسلام الوجه ،
وتريد به الإذعان والانقياد التام ، ومنه قول زيد بن نفيل العدوي:
وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ
لَهُ المُزْنُ تَحْمِلُ عَذْبًا زُلَالَا
::
وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ
لَهُ الأَرْضُ تَحْمِلُ صَخْرًا ثِقَالَا
***
(1/333) : (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا) ،
أي : تجوروا في الحقوق الشرعية ،
والعرب تقول : عال يعول إذا جار ومال ، وهو عائل ، ومنه قول أبي طالب
يزَانِ قِسْط لَا يَخِيس شَعِيرَة
لَهُ شَاهِد مِنْ نَفْسه غَيْر عَائِل
أي : غير مائل ولا جائر...
***
(1/334) : (وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ ) ، أي : غلبني في الخصام ،
ومن كلام العرب من عز بز يعنون من غلب استلب ،
ومنه قول الخنساء :
كَأَن لَم يَكونوا حِمىً يُختشى
إِذِ الناسُ إِذ ذاكَ مَن عَزَّ بَزّا
***
(1/367 ) : والتيمم في اللغة : القصد ، تيممت الشيء ؛
قصدته ، وتيممت الصعيد ؛ تعمدته ، وأنشد الخليل قول عامر بن مالك ، ملاعب الأسنة :
يَمَّمْتُه الرُّمْحَ شَزْراً ثُمَّ قُلْتُ لَهُ
هَذِي الْبَسَالَةُ لَا لِعْبُ الزَّحَالِيقِ
***
(1/407 ) : وروي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ
أن المراد بالوسيلة الحاجة ، ولما سأله نافع الأزرق هل تعرف العرب ذلك ؟
أنشد له بيت عنترة:
إِنَّ الرِّجَالَ لَهُمْ إِلَيْكِ وَسِيلَةٌ
إِنْ يَأْخُذُوكِ تَكَحَّلِي وَتَخَضَّبِي
قال : يعني لهم إليك حاجة ، وعلى هذا القول الذي روي عن ابن عباس ،
فالمعنى : (وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ ) ،
واطلبوا حاجتكم من الله ؛ لأنه وحده هو الذي يقدر على إعطائها.
***
(1/423) : واللغو في اللغة : هو الكلام بما لا خير فيه ، ولا حاجة إليه ،
ومنه حديث : (إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت ، فقد لغوت ، أو لغيت ).
وقول العجاج :
ورُبَّ أَسرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ
عن اللَّغَا ورَفَثِ التَكَلُّم
**
......................
في أمان الله.
لُغويات من أضواء البيان للشنقيطي l لُغتي هويّتي
،’
...................................
~ تمّ؛ بحمدِ اللهِ تعالى.
/
●●●●●
إِنَّ الرِّجَالَ لَهُمْ إِلَيْكِ وَسِيلَةٌ
إِنْ يَأْخُذُوكِ تَكَحَّلِي وَتَخَضَّبِي
قال : يعني لهم إليك حاجة ، وعلى هذا القول الذي روي عن ابن عباس ،
فالمعنى : (وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ ) ،
واطلبوا حاجتكم من الله ؛ لأنه وحده هو الذي يقدر على إعطائها.
***
(1/423) : واللغو في اللغة : هو الكلام بما لا خير فيه ، ولا حاجة إليه ،
ومنه حديث : (إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت ، فقد لغوت ، أو لغيت ).
وقول العجاج :
ورُبَّ أَسرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ
عن اللَّغَا ورَفَثِ التَكَلُّم
**
......................
في أمان الله.

لُغويات من أضواء البيان للشنقيطي l لُغتي هويّتي
،’
...................................
~ تمّ؛ بحمدِ اللهِ تعالى.
/
●●●●●

،’
...................................
’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا، وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

