راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الميقاتُ وتساهُل بعض النَ
إخوتي وأخواتي في الله؛
رُوّاد القسم العامّ؛
مِن بحر المواعِظ،
ودُرّ التّوجيهات؛
حديثٌ مُنتقىٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ الميقاتُ وتساهُل بعض النَّاس في مُجاوزته
إخوتي وأخواتي في الله؛
رُوّاد القسم العامّ؛
مِن بحر المواعِظ،
ودُرّ التّوجيهات؛
حديثٌ مُنتقىٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ الميقاتُ وتساهُل بعض النَّاس في مُجاوزته
مُنتقى.
/
الميقاتُ وتساهُل بعض النَّاس في مُجاوزته
يتساهل بعض الناس بِمُجاوزة الميقات لسهولة الفِدْيَة عليهم ، وبعضهم يَلْبَس ثيابه عَمدًا مِن أجل مُجاوزة مَرَاكز التّفْتِيش ! ويقول : كلها كَم كيلو أرُزّ !
وهذا تساهل في الْحَرَام ، وعدم تعظيم لِشعائر الله .
قال ابن حَزْم عن الْمِيقَات : وكان إن تجاوزه غير مُحرِم عاصِيا لِرسَول الله ﷺ . اهـ .
وقال الإمام النووي : ويجبُ على الْمُحرِم التحَفّظ مِنْ هذه الْمُحرَّمَات إلاّ في مَواضع العُذْر الذي نبَّهْنَا عليه .
ورُبمَا ارْتكَبَ بعضُ العَامةِ شيئا مِن هذه الْمُحرَّمات وقال : أنَا أفْتدِي ! مُتوهِّماَ أنهُ بالْتِزِام الْفِدْية يَتَخَلَّصُ مِنْ وَبَال المعصِية ، وذلك خَطَأ صَريحٌ ، وجَهْلٌ قَبيح ، فإنَّهُ يَحْرُمُ عليه الفعلُ ، وإذَا خَالَفَ أَثمَ ، وَوَجَبَت الفِدْيةُ . وليست الْفِدْيةُ مُبِيحَةَ للإقْدَام على فِعل الْمُحرَّم.
وجَهَالَةُ هذا الفاعل كَجَهالَة مَنْ يقُولُ : أنَا أشربُ الْخَمْر وأزنِي والْحدُّ يُطَهّرُني !
ومَنْ فَعَلَ شيئاً مما يُحْكَمُ بتَحْريمه ، فقد أخْرَجَ حَجّهُ عن أنْ يكونَ مَبْرورا .
(الايضاح في المناسك).
.................
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المصدر/ منتديات شبكة مشكاة.
اللّهمّ نسألك رضاك والجنة.
حفظكُمُ اللهُ تعالى ورعاكمُ.


الميقاتُ وتساهُل بعض النَّاس في مُجاوزته
يتساهل بعض الناس بِمُجاوزة الميقات لسهولة الفِدْيَة عليهم ، وبعضهم يَلْبَس ثيابه عَمدًا مِن أجل مُجاوزة مَرَاكز التّفْتِيش ! ويقول : كلها كَم كيلو أرُزّ !
وهذا تساهل في الْحَرَام ، وعدم تعظيم لِشعائر الله .
قال ابن حَزْم عن الْمِيقَات : وكان إن تجاوزه غير مُحرِم عاصِيا لِرسَول الله ﷺ . اهـ .
وقال الإمام النووي : ويجبُ على الْمُحرِم التحَفّظ مِنْ هذه الْمُحرَّمَات إلاّ في مَواضع العُذْر الذي نبَّهْنَا عليه .

ورُبمَا ارْتكَبَ بعضُ العَامةِ شيئا مِن هذه الْمُحرَّمات وقال : أنَا أفْتدِي ! مُتوهِّماَ أنهُ بالْتِزِام الْفِدْية يَتَخَلَّصُ مِنْ وَبَال المعصِية ، وذلك خَطَأ صَريحٌ ، وجَهْلٌ قَبيح ، فإنَّهُ يَحْرُمُ عليه الفعلُ ، وإذَا خَالَفَ أَثمَ ، وَوَجَبَت الفِدْيةُ . وليست الْفِدْيةُ مُبِيحَةَ للإقْدَام على فِعل الْمُحرَّم.
وجَهَالَةُ هذا الفاعل كَجَهالَة مَنْ يقُولُ : أنَا أشربُ الْخَمْر وأزنِي والْحدُّ يُطَهّرُني !
ومَنْ فَعَلَ شيئاً مما يُحْكَمُ بتَحْريمه ، فقد أخْرَجَ حَجّهُ عن أنْ يكونَ مَبْرورا .
(الايضاح في المناسك).

.................

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المصدر/ منتديات شبكة مشكاة.
اللّهمّ نسألك رضاك والجنة.
حفظكُمُ اللهُ تعالى ورعاكمُ.
