راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
التنافُس في الخيرات والتّسابُق إلى الجُمع والجماعات
اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مباركًا فيه؛
ملء السماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما، و ملء ما شئت من شيء بعد.
،’
مقالٌ؛
التنافُس في الخيرات والتّسابُق إلى الجُمع والجماعات
،’
مقالٌ نافع؛
أرجو أن نفيد منُ جميعًا.
/
/
مقالٌ؛
.......................
التنافُس في الخيرات والتسابُق إلى الجُمع والجماعات
كان الصالِحون يَتَنافَسُون في الْخَيْراتِ ، ويَسْتَبِقُون إلى الْجُمَعِ والجماعات
وفي الحديثِ : لو يعلمُ الناسُ ما في النداءِ والصفِّ الأولِّ ،
ثم لم يَجِدوا إلاّ أن يَسْتَهِموا عليه لاسْتَهَمُوا ، ولو يعلمونَ ما في التهجيرِ لاسْتَبَقُوا إليه ،
ولو يعلمون ما في العَتَمةِ والصبحِ ، لأتوهما ولو حَبْوا .
رواه البخاري ومسلم .

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مباركًا فيه؛
ملء السماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما، و ملء ما شئت من شيء بعد.
،’
مقالٌ؛
التنافُس في الخيرات والتّسابُق إلى الجُمع والجماعات
،’
مقالٌ نافع؛
أرجو أن نفيد منُ جميعًا.
/

/
مقالٌ؛
.......................
التنافُس في الخيرات والتسابُق إلى الجُمع والجماعات

كان الصالِحون يَتَنافَسُون في الْخَيْراتِ ، ويَسْتَبِقُون إلى الْجُمَعِ والجماعات
وفي الحديثِ : لو يعلمُ الناسُ ما في النداءِ والصفِّ الأولِّ ،
ثم لم يَجِدوا إلاّ أن يَسْتَهِموا عليه لاسْتَهَمُوا ، ولو يعلمونَ ما في التهجيرِ لاسْتَبَقُوا إليه ،
ولو يعلمون ما في العَتَمةِ والصبحِ ، لأتوهما ولو حَبْوا .
رواه البخاري ومسلم .

فقولُه : " ولو يعلمون ما في التهجيرِ لاسْتَبَقُوا إليه ".
قال ابنُ بطّالٍ : والتهجيرُ: السيرُ في الهاجرةِ ، وهي شدّةُ الْحَرِّ ،
ويدخلُ في معنى التهجيرِ : المسارعةُ إلى الصلواتِ كُلِّها قبلَ دخولِ أوقاتِها ؛
ليحصُلَ له فَضْلُ الانتظارِ قبل الصلاةِ . اهـ .
وقال القاضي ابنُ العربيِ المالِكيُّ :
وأما قولُه : " لاسْتَهَمُوا عَلَيْه "
فيُتصَوّرُ الاستهامُ في الصفِّ الأولِ عند ضِيقِه وإقبالِ الرِّجالِ إليه في حالةٍ واحدَةٍ ..
وأما تَصوّرُ الاستهامُ في الأذانِ فمُشكِلٌ ،
وقد اختَصَمَ قومٌ بالقادسيةِ في الأذانِ ، فأقْرَعَ بينهم سَعدٌ . اهـ .
قال علقمة بن قيس : رُحْتُ مع عبد الله بن مسعود إلى الجمعة فوَجد ثلاثة سَبَقُوه ،
فقال : رابع أربعة ، وما رابع أربعة ببعيد .
رواه ابن ماجه وابن أبي عاصم في " السنة " والبيهقي في " شُعب الإيمان " .
.........................
قال ابنُ بطّالٍ : والتهجيرُ: السيرُ في الهاجرةِ ، وهي شدّةُ الْحَرِّ ،
ويدخلُ في معنى التهجيرِ : المسارعةُ إلى الصلواتِ كُلِّها قبلَ دخولِ أوقاتِها ؛
ليحصُلَ له فَضْلُ الانتظارِ قبل الصلاةِ . اهـ .

وقال القاضي ابنُ العربيِ المالِكيُّ :
وأما قولُه : " لاسْتَهَمُوا عَلَيْه "
فيُتصَوّرُ الاستهامُ في الصفِّ الأولِ عند ضِيقِه وإقبالِ الرِّجالِ إليه في حالةٍ واحدَةٍ ..
وأما تَصوّرُ الاستهامُ في الأذانِ فمُشكِلٌ ،
وقد اختَصَمَ قومٌ بالقادسيةِ في الأذانِ ، فأقْرَعَ بينهم سَعدٌ . اهـ .

قال علقمة بن قيس : رُحْتُ مع عبد الله بن مسعود إلى الجمعة فوَجد ثلاثة سَبَقُوه ،
فقال : رابع أربعة ، وما رابع أربعة ببعيد .
رواه ابن ماجه وابن أبي عاصم في " السنة " والبيهقي في " شُعب الإيمان " .

.........................
التنافُس في الخيرات والتّسابُق إلى الجُمع والجماعات
مُنتقى.
وفّقكمُ الله.

مُنتقى.
وفّقكمُ الله.
