راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,993
مستوى التفاعل
43,705
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل


فتوى, فتاوى, الفتاوى العامة,

ما حُـكم مهنة السمسرة ؟

54.png




اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مباركًا فيه؛
ملء السماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما، و ملء ما شئت من شيء بعد.


،’

فتوى؛

ما حُـكم مهنة السمسرة ؟

،’

فتوى نافعة؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.

/

images.jpg


/

فتوى؛
.......................

ما حُـكم مهنة السمسرة ؟

.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.
لفضيلة الشيخ/ عبالرحمن بن عبدالله السحيم؛
حفظه الله تعالى.

السّؤال:

أحد إخواني يُزاول مهنة السمسرة في مجال بيع و شراء الأراضي،
و قد فتح الله عليه في هذا المجال فبدأ يكسب من سمسرته مع تحري الحلال و الصدق ؛
و معلوم أن المتداول عندنا في القانون و العرف المغربي أن السمسار يأخذ بعد الصفقة التجارية؛
عمولة 1 أو 1.5 في المائة من البائع و المشتري بل إن البائع و المشتري؛
يرضيان بذلك و تتم كتابة العقد في أحد مكاتب العدول عندنا .


إلا أن المشكلة تكمن في أنني قرأت أن جمهور أهل العلم يشترط ؛
أن تكون أجرة السمسار معلومة يعني عدم جواز أخذ النسبة المئوية؛
- حسب فهمي - خلافاً للحنابلة .


و قد بدأت الشكوك تراودني هل الكسب بهذه الطريقة حرام؛
علماً أن هذا الأخ ملتزم و يخاف ربه و يتحرى الحلال؟
و قد سبق لهذا الأخ أن عرض علي أن أساعده في عمله فترددت عندما قرأت فتوى الجمهور .


فهل أخطأت في فهم الفتوى ؟ أم أنني على حق ؟ و إذا كان جمهور العلماء؛
يرون عدم جواز أخذ النسبة المئوية كأجرة للسمسار فما هو دليلهم لو سمحت ؟
و بماذا تنصحونني جزاكم الله خيراً .


هل أشتغل مع هذا الأخ أم أترك مساعدته و أنصحه بترك عمله .

17.gif




الجوابُ:

اختُلِف في السمسرة .
قال الإمام البخاري : بَاب أَجْرِ السَّمْسَرَةِ .
وَلَمْ يَرَ ابْنُ سِيرِينَ وَعَطَاءٌ وَإِبْرَاهِيمُ وَالْحَسَنُ بِأَجْرِ السِّمْسَارِ بَأْسًا .
وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لا بَأْسَ أَنْ يَقُولَ بِعْ هَذَا الثَّوْبَ فَمَا زَادَ عَلَى كَذَا وَكَذَا فَهُوَ لَكَ .

وَقَالَ ابْنُ سِيرِينَ : إِذَا قَالَ بِعْهُ بِكَذَا فَمَا كَانَ مِنْ رِبْحٍ فَهُوَ لَكَ ، أَوْ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ؛ فَلا بَأْسَ بِهِ .
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْمُسْلِمُونَ عِنْدَ شُرُوطِهِمْ .
قال ابن حجر في قول ابن عباس هذا : وَهَذِهِ أَجْر سَمْسَرَة أَيْضًا لَكِنَّهَا مَجْهُولَة ،
وَلِذَلِكَ لَمْ يُجِزْهَا الْجُمْهُور ، وَقَالُوا : إِنْ بَاعَ لَهُ عَلَى ذَلِكَ فَلَهُ أَجْر مِثْله ،
وَحَمَلَ بَعْضهمْ إِجَازَة اِبْن عَبَّاس عَلَى أَنَّهُ أَجْرَاهُ مَجْرَى الْمُقَارِض ،
وَبِذَلِكَ أَجَابَ أَحْمَد وَإِسْحَاق . اهـ .

وقال ابن بطال : اخْتَلَف العلماء في أجر السمسار ؛ فأجازه غير من ذكرهم البخاري ،
منهم : مالك وأحمد ابن حنبل ، وقال مالك : يجوز أن يستأجره على بيع سِلع إذا ضَرَب لذلك أجلاً ،
قال : وكذلك إذا قال له : بع لي هذا الثوب ولك درهم ، أنه جائز وإن لم يوقّت له ثمنًا ،

وهو جُعْل ، وكذلك إن جَعَل له في كل مائة دينار شيئًا ، وهو جُعْل .



laMvJf4.png



وسُئلت اللجنة الدائمة في المملكة هذا السؤال :

كثر الجدل حول مقدار السعي الذي يأخذه الدلال، فساعة (2.5) في المائة، وساعة (5) في المائة،
فما هو السعي الشرعي، أو أنه حسب الاتفاق بين البائع والدلال؟
فأجابت اللجنة : إذا حصل اتفاق بين الدلال والبائع والمشتري؛

على أن يأخذ من المشتري أو من البائع أو منهما معًا سعيًا معلومًا جاز ذلك ،
ولا تحديد للسعي بنسبة معينة ، بل ما حصل عليه الاتفاق والتراضي ممن يدفع السعي جاز ،
لكن ينبغي أن يكون في حدود ما جَرَت به العادة بين الناس؛
مما يحصل به نفع الدلال في مقابل ما بَذَلَه مِن وَساطة وجُهد لإتمام البيع بين البائع والمشتري ،
ولا يكون فيه ضرر على البائع أو المشتري بزيادته فوق المعتاد .

فالذي يظهر أنه إذا عُرِفت قيمة العقار ، وحُدِّدت النسبة ، أو المقابِل ،

وانتفى التنازُع ؛ أنه جائز ؛ لأن المنع بسبب الجهالة لِمَا يقع بسببه من التنازع .
هذا من جهة.


ومن جهة ثانية فإن الغالب أن أجرة السمسار تكون معلومة قبل عقد البيع ،
فإذا تم الاتفاق بين البائع والمشتري؛
على أن الأرض بمائة ألف - مثلا - فقد عُلِم ما للسمسار .


والله تعالى أعلم .

.........................

ما حُـكم مهنة السمسرة؟

~ أفتى السّائل فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن عبدالله السّحيم؛
حفظهُ اللهُ تعالى.


hwaml.com_1288946625_877.jpg



المصدر:

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
وهناك صفات يجب على السمسار التمتع بها ليكون ناجحًا، أهمها امتلاك المهارات اللفظية والاجتماعية من أجل التحاور مع الزبائن بأسلوب مريح، إضافة إلى ضرورة إتقانه فن التفاوض والاطلاع على العروض والخيارات كافة، وتجهيز الردود المناسبة لها مسبقًا، إلى جانب قدرته على إقناع وتشجيع الزبائن والعملاء على قبول العروض المطروحة.
 
توقيع : رضا سات
بارك‏ ‏الله‏ ‏فيك‏ ‏اختي‏ ‏راجية‏ ‏الجنة
 
توقيع : حسين القناشي
عودة
أعلى