راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
hgo,q tdlh gh udkf;
إخوَتي رُوّاد الرُّكن العامّ؛
فائدةٌ قيّمة؛
عسى أن نفيد منها جميعًا.
،’
حديثٌ مُنتقى؛
اخترناهُ لكُم؛
:
وفائدَةٌ قيّمة؛
،’
/
خوض الناس في أمور لا تعنيهم

إخوَتي رُوّاد الرُّكن العامّ؛
فائدةٌ قيّمة؛
عسى أن نفيد منها جميعًا.
،’
حديثٌ مُنتقى؛
اخترناهُ لكُم؛
:
وفائدَةٌ قيّمة؛
،’
/
خوض الناس في أمور لا تعنيهم
،’
:
،’
خوض النّاس في أمور لا تعنيهم l شواهد من حياة السّلف

:
،’
خوض النّاس في أمور لا تعنيهم l شواهد من حياة السّلف
لفضيلة/ عبدالرحمن السحيم؛
حفظه الله تعالى.
حفظه الله تعالى.
خوض النّاس في أمور لا تعنيهم l شواهد من حياة السّلف
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مِن حُسْن إسلام المرء تَرْكه ما لا يَعْنِيه ".
رواه الإمام مالك وأحمد .
وروى الطبراني في الأوسط أن النبي صلى الله عليه وسلم؛
فَقَدَ كَعب بن عُجرة رضي الله عنه فقال : ما فَعل كَعب ؟
قالوا : مَريض .
فَخَرج يمشي حتى دَخَل عليه ، فقال له : أبْشِر يا كَعب .
فقالت أمّه : هنيئا لك الجنة يا كَعب .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مَن هذه المتألِّيَة على الله ؟
قال : هي أُمّي يا رسول الله .
قال : ما يُدريك يا أمّ كعب ؟
لعل كَعْبًا قال ما لا يَنفعه ، أو مَنَع ما لا يُغنيه .
وصححه الألباني .
●●●●●
وفي حديث أنس رضي الله عنه قال :
تُوُفِّيَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ - فَقَالَ، يَعْنِي رَجُلاً - : أَبْشِرْ بِالجَنَّةِ ،
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :
أَوَلاَ تَدْرِي فَلَعَلَّهُ تَكَلَّمَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ ، أَوْ بَخِلَ بِمَا لاَ ينْقُصُهُ .
رواه الترمذي ، ويشهد له الحديث السابق .
●●●●●
ومِن الحكمة : تَرك الإنسان ما لا يَعنيه .
قيل لِلُقْمان الحكيم : ما بَلَغَ بك ما نَرى ؟ قال : صِدْق الحديث ،
وأداء الأمانة ، وتَرْك ما لا يَعْنِيني .
وقال رجل للأحنَف بن قَيس : بِمَ سُدت ؟ - وأراد أن يَعِيبه -
قال الأحنف : بِتَرْكِي ما لا يَعْنِينِي كَمَا عَنَاك مِن أمْرِي ما لا يَعنِيك !
(سِيَر أعلام النبلاء ، للذهبي).
●●●●●
وذَكَر مُصعب الزبيري عن مالك قال : اخْتَلَفْتُ إلى جعفر بن محمد زمانا ،
فما كنت أرَاه إلاَّ على ثلاث خصال : إما مُصَلٍّ ، وإما صائم يقرأ القرآن ،
وما رأيته يُحَدِّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلاَّ على طهارة ،
وكان لا يتكلَّم فيما لا يَعنيه ، وكان مِن العلماء العُبّاد الزهاد الذين يخشون الله .
(إكمال تهذيب الكمال، لِمُغلطَاي).
●●●●●
قال ابنُ رَجَبٍ : وَكَانَ السَّلَفُ كَثِيرًا يَمْدَحُونَ الصَّمْتَ عَنِ الشَّرِّ ،
وَعَمَّا لا يَعْنِي لِشِدَّتِهِ عَلَى النَّفْسِ ، وَذَلِكَ يَقَعُ فِيهِ النَّاسُ كَثِيرًا ،
فَكَانُوا يُعَالِجُونَ أَنْفُسَهُمْ ، وَيُجَاهِدُونَهَا عَلَى السُّكُوتِ عَمَّا لا يَعْنِيهِمْ .
(جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا مِن جوامع الكَلِم).
●●●●●
قال ابن الجوزي : مَن حَفِظ لِسَانه لأجْل الله تعالى في الدنيا :
أطلق الله لِسَانه بِالّشهادة عند الموت ولقاء الله تعالى .
ومَن سَرّح لِسَانه في أعراض المسلمين ، واتبع عوراتهم :
أمْسَك الله لسانه عن الشهادة عند الموت .
(بَحْر الدموع).
-----------------------
●●●●●
خوض النّاس في أمور لا تعنيهم l شواهد من حياة السّلف
،’
♦ ♦ ♦
...................................
~ تمّ؛ بحمدِ اللهِ تعالى.
/
●●●●●

خوض النّاس في أمور لا تعنيهم l شواهد من حياة السّلف
،’
♦ ♦ ♦

...................................
~ تمّ؛ بحمدِ اللهِ تعالى.
/
المَصدر/
.
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا، وانفَعنا بِما علّمتنا،
وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا، وانفَعنا بِما علّمتنا،
وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.
