راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,007
مستوى التفاعل
43,736
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
هل توجَد أوقات نُهيَ عن النوم فيها ؟
فتوى ,, ,فتاوى عامة, فتاوى

Chico1110.png


إخوتي وأخواتي روّاد القسم الإسلاميّ العامّ؛


فتوى

نافعة؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
images.jpg


/
فتوى؛

.......................

هل توجَد أوقات نُهيَ عن النوم فيها ؟


.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.
لفضيلة/ عبدالرّحمن السّحيم.
حفظه الله تعالى.

السّؤال:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخي الفاضل هل صحيح أنه توجد أوقات منهي النوم فيها؟!
وإذا كان يوجد ؛فما هي هذه الأوقات؟!

جزاكم الله خيرًا.

*****

laMvJf4.png


الجوابُ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرًا.

نَهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل صلاة العشاء ،
ففي حديث أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه :
وكان يستحب أن يُؤخِّر مِن العشاء التي تدعونها العَتمة ،
وكان يَكره النوم قبلها ، والحديث بعدها . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن عبد البر : وأهل العلم لا يرون النوم قبل العشاء ولا الحديث بعدها .
وقال : وكان عمر بن الخطاب يُشَدّد في ذلك . اهـ .
وسبب ذلك خشية فوات صلاة العشاء جماعة ،
أو خروج وقتها إذا كان ممن لا تلزمه الجماعة .
قال ابن عبد البر : روى شعبة قال : سألت الحكم عن النوم قبل صلاة العشاء في رمضان ؟
فقال : قد كانوا ينامون قبل صلاة العشاء .

وروى سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود أنه كان يقرأ القرآن في شهر رمضان في ليلتين ،
وينام ما بين المغرب والعشاء .

وعن ابن عمر أنه كان يَرْقُد قبل الصلاة العشاء الآخرة ويُوكل مَن يُوقِظه .

وحَكَى ابن بطّال الخلاف في النوم قبل العشاء فقال : واختلف السلف في النوم قبلها ،
ثم قال بعد حكاية الخلاف : وكان ابن عمر ينام ويوكل من يوقظه ، وعن أبى موسى ،
وعبيدة مثله ، وعن عروة ، وابن سيرين والحكم أنهم كانوا ينامون نومة قبل الصلاة ،
وكان أصحاب عبد الله يفعلون ذلك ، وقال به بعض الكوفيين واحتج لهم الطحاوي ،

laMvJf4.png


وقال : إنما كُرِه النوم قبلها لمن خُشي عليه فوت وقتها ، أو فَوت الجماعة فيها ،
وأما من وَكل لنفسه مَن يُوقظه لِوقتها ، فَمُبَاح له النوم ، واحتجوا بِفِعْل ابن عمر ،
وأبى موسى ، وعبيدة ، فَدَلّ أن النهى عن النوم قبلها ليس هو نَهْي تحريم لِفِعْل الصحابة له ،
لكن الأخذ بظاهر الحديث أنْجَى وأحوط . اهـ .

وقال ابن رجب : ونَصّ أحمد على جواز النوم قبل العشاء - نقله عنه حنبل - ،
وقال عبد الله : سألت أبي عن الحديث الذي نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل العشاء الآخرة ؟
فقال : كان ابن عمر يَنام قبل العشاء ويُوكل مَن يُوقظه مِن نَومه .

وحكى الترمذي في ( جامِعِه ) عن بعضهم؛
أنه رَخّص في النوم قبل العشاء في رمضان خاصة .
وهذا مأخوذ مما روى إبراهيم ، عن الأسود ، أنه كان ينام في رمضان ما بين المغرب والعشاء ،
ولعل مَن خَصّ ذلك برمضان رأى أن قيام ليله يُستحب؛
مِن أول الليل بخلاف سائر الشهور ؛
فإن المستحب فيها التهجد بعد هجعة بعد صلاة العشاء . اهـ .

وكَرِه بعض العلماء النوم بعد العصر .
قال الطحاوي في شرح قوله عليه الصلاة والسلام : " من فاتته صلاة العصر فكأنما وُتِر أهله وماله " :
وفي هذا الحديث مما يجب أن يُوقَف عليه ،
وهو إباحة النوم بعد العصر إذ كان بعض الناس ذلك عنده مكروه .

ثم روى الطحاوي في " شرح مشكل الآثار " بإسناده إلى عبد الله بن يوسف ،
قال : رأيت الليث بن سعد وقد راح إلى المسجد قريبا من صلاة المغرب ،
فقال له بكر بن مضر : ما لي أراك يا أبا الحارث مُهَيَّج الوَجْه ،
فقال : إني صليت صلاة العصر ثم انصرفت إلى مَنْزِلي فَنِمْت ،
ثم رحت هذه الساعة ، فقال له بكر :
أوَ مَا قد عَلِمت ما قد رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم بعد العصر ؟
فقال الليث : لا فقال بكر : حدثني عقيل بن خالد ،
عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" من نام بعد العصر فاخْتُلِس عَقله فلا يلومن إلاّ نفسه " ،
فقال الليث : ما سمعت بهذا مِن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فكان هذا الحديث مُنْقَطِعًا .

وكان ما رويناه قَبْلَه أولى منه لاتِّصَاله بِرَسول الله صلى الله عليه وسلم .

laMvJf4.png


وروى الطحاوي في " شرح مشكل الآثار " والبيهقي في " شُعب الإيمان "؛
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال :
النَّوْمُ ثَلاثَةٌ: فَنَوْمٌ خُرْقٌ ، وَنَوْمٌ خُلُقٌ ، وَنَوْمٌ حُمْقٌ , فَأَمَّا نَوْمَةُ الْخُرْقِ فَنَوْمَةُ الضُّحَى ،
يَقْضِي النَّاسُ حَوَائِجَهُمْ وَهُوَ نَائِمٌ , وَأَمَّا نَوْمَةُ خُلُقٍ فَنَوْمَةُ الْقَائِلَةِ نِصْفَ النَّهَارِ ,
وَأَمَّا نَوْمَةُ حُمْقٍ فَنَوْمَةٌ حِينَ تَحْضُرُ الصَّلَوَاتُ .

وروى ابن أبي شيبة والطحاوي عن خوات بن جبير رضي الله عنه؛
قال : نوم أول النهار خُرق ، ووسطه خُلق ، وآخره حُمق .
وروى الطحاوي بإسناده إلى النعمان بن منذر قال :
كنت نائما بعد العصر بِدَابق ، فأتاني مكحول فَرَكَسَني بِرِجْلِه رَكْسَة ،
ثم قال : قُم فقد عُوقِبت ، قلت : وما ذاك يا أبا عبد الله ؟ قال :
إن هذه الساعة فيها خروج القوم ، وفيها انتشارهم ، يعني الجن ، وفي هذه الرقدة تكون الخبلة .

وأما حديث : " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلاَّ نفسه " فهو حديث ضعيف .
قال ابن الجوزي : هذا حديث لا يَصِحّ .
وضعّفه الألباني .
ولا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عن النوم بعد الأكل .
قال ابن القيم في هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأكل :
وذكر أبو نُعيم عنه أنه كان ينهى عن النوم على الأكل ، ويُذْكَر أنه يُقَسّي القلب . اهـ .

وهذا رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " بِلفظ : " أذِيبُوا طعامكم بِذِكْر الله عز وجل والصلاة ،
ولا تَنَامُوا عليه فَتَقْسُو له قلوبكم ".
ثم قال : هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وكَرِه السَّلَف الـنَّـوم بعد الفَجْر .

laMvJf4.png


روى الطبراني بإسناد صحيح إلى أبي وائل قال :
سألت ابن مسعود ذات يوم بعد ما انصرفنا من صلاة الغداة فاستأذنّا عليه ،
قال : ادخلوا ، فقلنا ننتظر هنية لعل بعض أهل الدار له حاجة ، فأقْبَل يُسَبِّح ،
فقال : لقد ظننتم بآل عبد الله غفلة ! ثم قال : يا جارية انظري هل طلعت الشمس ،
قالت : لا ، ثم قال لها الثانية : انظري هل طلعت الشمس ، قالت : لا ،
ثم قال لها الثالثة : انظري هل طلعت الشمس . قالت : نعم ،
قال : الحمد لله الذي وَهَب لنا هذا اليوم وأقَالَنا فيه عَثَرَاتنا - وأحسبه قال - ولم يُعَذّبنا بالنار .

وروى ابن أبي شيبة عن هشام بن عروة عن أبيه قال :
كان الزبير يَنْهَى بَنِيه عن التَّصَبّح . قال : وقال عروة : إني لأسمع بالرَّجُل يَتَصَبّح فأزهد فيه .
وروى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : مَرّ بي عَمرو بن بليل وأنا مُتَصَبح في النخل ،
فَحَرّكَني بِرِجْله فقال : أترقد في الساعة التي ينتشر فيها عباد الله ؟
وروى عن خالد بن أبي بكر عن عبيد الله قال : كان سالم لا يَتصبح ، وكان يَقيل .
قال ابن أبي شيبة : التصبح نَوْمَة الضُّحَى .

وأما حديث : " إن الصبحة تمنع بعض الرزق " فهو حديث ضعيف .
رواه الطحاوي بإسناده ثم قال : غير أن أهل الإسناد يُضَعِّفُون هذا الإسناد . اهـ .
وقال ابن الجوزي : هذا حديث لا يَصِحّ .
وقال الألباني : ضعيف جدا .

والله تعالى أعلم .

laMvJf4.png


.........................


~ أفتى السّائل/ فضيلة الشّيخ عبدالرّحمن بن مُحمّد السّحيم؛
الدّاعية بمكتب الدّعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالرّياض.

اللّهم إنّا نسألك لنا ولإخوَتي ولوالدينا الجنّة؛ برَحمتك.

hwaml.com_1288946625_877.jpg


المصدر:

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



وفّقكمُ اللهُ.
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكى و جزاكى الله خيرا.webp
 
توقيع : m-m-s-s
عودة
أعلى