راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب )).
إخوَتي وأخواتي رُوّاد
مقالٌ؛ قيّمٌ.
مِن بَحر المَعارف اللُّغويّة؛
وفيضِ معينِ لُغتِنا العربيّة؛
عسى أن ننتفع بهِ.
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
" تبصرَة و ذِكرى لِكُلّ عَبد مُنيب ".
(( تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب )).

إخوَتي وأخواتي رُوّاد
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
مقالٌ؛ قيّمٌ.
مِن بَحر المَعارف اللُّغويّة؛
وفيضِ معينِ لُغتِنا العربيّة؛
عسى أن ننتفع بهِ.
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
" تبصرَة و ذِكرى لِكُلّ عَبد مُنيب ".

مُنتقى موقِع الإمام الآجريّ على الشّبكة.
::
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرَة ًو ذِكرى لِكُلّ عِبد مُنيبٍ )).
::
::
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب )).
أن التبصرة هي العلم بالشيئ و التبصر فيه و التذكرة ؛
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرَة ًو ذِكرى لِكُلّ عِبد مُنيبٍ )).
::

::
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب )).
أن التبصرة هي العلم بالشيئ و التبصر فيه و التذكرة ؛
هي العمل بالعلم اعتقادًا و عملا ً.
و توضيح هذا : أن العلم التام النافع يفتقر إلى ثلاثة أمور :
التفكر أولا في آيات الله المتلوة و المشهودة؛
فإذا تفكر أدرك ما تفكر فيه بحسب فهمه و ذكائه؛
فعرف ما تفكر فيه و فهمه و هذا هو التبصر فإذا علمه عمل به ،
فإن كان اعتقادًا و إيمانًا صدقه بقلبه و أقر ّ به و اعترف ،
و إن اقتضى عملاً قلبيًّا أو قوليًّا و بدنيًّا عمل به؛
و هذا هو التذكر و هو التذكرة و حاصل ذالك؛
هو معرفة الحق و اتباعه و معرفة الباطل و اجتنابه،
و على هذا تكون الدرجات ثلاثًا :
1 ) التفكر : و هو أدناها.
2 ) التبصر : و هو أوسطها .
3 ) ثم التذكر : و هو أعلاها و هو ثمرة التبصر .
و توضيح هذا : أن العلم التام النافع يفتقر إلى ثلاثة أمور :
التفكر أولا في آيات الله المتلوة و المشهودة؛
فإذا تفكر أدرك ما تفكر فيه بحسب فهمه و ذكائه؛
فعرف ما تفكر فيه و فهمه و هذا هو التبصر فإذا علمه عمل به ،
فإن كان اعتقادًا و إيمانًا صدقه بقلبه و أقر ّ به و اعترف ،
و إن اقتضى عملاً قلبيًّا أو قوليًّا و بدنيًّا عمل به؛
و هذا هو التذكر و هو التذكرة و حاصل ذالك؛
هو معرفة الحق و اتباعه و معرفة الباطل و اجتنابه،

و على هذا تكون الدرجات ثلاثًا :
1 ) التفكر : و هو أدناها.
2 ) التبصر : و هو أوسطها .
3 ) ثم التذكر : و هو أعلاها و هو ثمرة التبصر .

* قال العراقي في مقدمة الفيته في الحديث:
نظمتها تبصرة للمبتدي *** تذكرة للمنتهي والمسند
..................
تمّ بحمد الله تعالى.

المصدر/
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
تفسير اللّطيف المنّان (ص 426).
اللهمّ إنّا نسألُك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ وعملٍ.
حفظكمُ الله تعالى ورعاكمُ.
