راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب )).
إخوَتي وأخواتي رُوّاد الرّكن العامّ؛
مقالٌ؛ قيّمٌ.
مِن بَحر المَعارف اللُّغويّة؛
وفيضِ معينِ لُغتِنا العربيّة؛
عسى أن ننتفع بهِ.
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
" تبصرَة و ذِكرى لِكُلّ عَبد مُنيب ".
(( تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب )).

إخوَتي وأخواتي رُوّاد الرّكن العامّ؛
مقالٌ؛ قيّمٌ.
مِن بَحر المَعارف اللُّغويّة؛
وفيضِ معينِ لُغتِنا العربيّة؛
عسى أن ننتفع بهِ.
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
" تبصرَة و ذِكرى لِكُلّ عَبد مُنيب ".

مُنتقى موقِع الإمام الآجريّ على الشّبكة.
::
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرَة ًو ذِكرى لِكُلّ عِبد مُنيبٍ )).
::
::
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب )).
أن التبصرة هي العلم بالشيئ و التبصر فيه و التذكرة ؛
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرَة ًو ذِكرى لِكُلّ عِبد مُنيبٍ )).
::

::
الفرق بين التبصرة و التذكرة في مثل قوله تعالى:
(( تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب )).
أن التبصرة هي العلم بالشيئ و التبصر فيه و التذكرة ؛
هي العمل بالعلم اعتقادًا و عملا ً.
و توضيح هذا : أن العلم التام النافع يفتقر إلى ثلاثة أمور :
التفكر أولا في آيات الله المتلوة و المشهودة؛
فإذا تفكر أدرك ما تفكر فيه بحسب فهمه و ذكائه؛
فعرف ما تفكر فيه و فهمه و هذا هو التبصر فإذا علمه عمل به ،
فإن كان اعتقادًا و إيمانًا صدقه بقلبه و أقر ّ به و اعترف ،
و إن اقتضى عملاً قلبيًّا أو قوليًّا و بدنيًّا عمل به؛
و هذا هو التذكر و هو التذكرة و حاصل ذالك؛
هو معرفة الحق و اتباعه و معرفة الباطل و اجتنابه،
و على هذا تكون الدرجات ثلاثًا :
1 ) التفكر : و هو أدناها.
2 ) التبصر : و هو أوسطها .
3 ) ثم التذكر : و هو أعلاها و هو ثمرة التبصر .
و توضيح هذا : أن العلم التام النافع يفتقر إلى ثلاثة أمور :
التفكر أولا في آيات الله المتلوة و المشهودة؛
فإذا تفكر أدرك ما تفكر فيه بحسب فهمه و ذكائه؛
فعرف ما تفكر فيه و فهمه و هذا هو التبصر فإذا علمه عمل به ،
فإن كان اعتقادًا و إيمانًا صدقه بقلبه و أقر ّ به و اعترف ،
و إن اقتضى عملاً قلبيًّا أو قوليًّا و بدنيًّا عمل به؛
و هذا هو التذكر و هو التذكرة و حاصل ذالك؛
هو معرفة الحق و اتباعه و معرفة الباطل و اجتنابه،

و على هذا تكون الدرجات ثلاثًا :
1 ) التفكر : و هو أدناها.
2 ) التبصر : و هو أوسطها .
3 ) ثم التذكر : و هو أعلاها و هو ثمرة التبصر .

* قال العراقي في مقدمة الفيته في الحديث:
نظمتها تبصرة للمبتدي *** تذكرة للمنتهي والمسند
..................
تمّ بحمد الله تعالى.

المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
تفسير اللّطيف المنّان (ص 426).
اللهمّ إنّا نسألُك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ وعملٍ.
حفظكمُ الله تعالى ورعاكمُ.
