راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,005
مستوى التفاعل
43,731
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
• السّلامُ عليكُم ورحمة الله تَعالى وبركاتُه •


إخوتي وأخواتي روّاد زيزووم ( للمواضيع العامّة )؛


مِن بحر المواعِظ،
ودُرّ التّوجيهات؛
حديثٌ مُنتقىٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/

::

~ حِبالُ الوُدّ l في الأخوّة

مُنتقى صيد الفوائِد.

د.مُحمّد بن سرّار اليامي.
/
-1-728.jpg


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


حِبالُ الوُدّ l في الأخوّة

كان شابا يافعا … تعروه حدة أحينا .
وكان يبرر حدته بالغيرة على شرع الله،وذات مرة تناقش هو وقرين له،
وحصل بينهما ماحصل،من رفع للصوت،وحدة في غير مكانها،
حتى كان ذلك المجلس هو مجلس الفراق،ولم يرَ صاحبه ؛
إلابعد عشر سنين عجاف من الأخوةالصادقة،في مجلس من مجالس العلم.

فتذكر أن حبل الود بينه وبين الناس له حقه في الإسلام،والناس عند من يراعون حرمتهم،
وصيانةأهل ودهم؛تجدهم منقادون له،غير أن المنابذ للناس بأي ذريعةكانت ،
مفلس في علاقاته،مهدرللثمين من أوقاته،

ولقد صار الاختلاف بين الناس في مسائل العلم في بعض الأحيان؛
سببا لهدر مقصد الاتحاد والوفاق بين المسلمين.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


يقول ابن تيمية -رحمه الله-: ” من القواعد العظيمة التي هي من جماع الدين:
تأليف القلوب واجتماع الكلمة وصلاح ذات البين.
وأهل هذا الأصل: هم أهل الجماعة كما أن الخارجين عنه هم أهل الفرقة” .
فانظر: كيف أن ابن تيمية رحمه الله، قد جعل (أهل التأليف هم أهل الجماعة).


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


ولذا وقع التباين قديما وحديثا بين أهل العلم في كثير من المسائل الاجتهادية؛
لكنهم (اختلفوا في المسائل من بقاء الألفة)، يقول ابن تيمية -رحمه الله-:

” كانوا يتناظرون في المسألة مناظرة مشاورة ومناصحة ،
وربما اختلف قولهم في المسألة العلمية والعملية مع بقاء الألفة والعصمة وأخوة الدين” ،
وقال في موضع آخر: ” وكانوا مع هذا أهل مودة وتناصح،و أخوة الإسلام فيما بينهم قائمة” ،

وإنما كانوا كذلك لإيمانهم الجازم؛
بأن الواجب تسكين الثائرة،وتقريب القلوب،ورأب الصدع ،ولم الشعث .


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وقد عبر الفقهاء عن هذا الواجب فيما قدموا من فتاوى؛
حيث نهوا عن أن يكون الحرص على فعل سنة خلافية سببا لشق الصف، فقرروا أن
(مصلحة تأليف القلوب أعظم من مصلحة فعل سنة خلافية

يقول ابن تيمية -رحمه الله- في ذلك: ” ويستحب للرجل أن يقصد إلى تأليف القلوب؛
بترك هذه المستحبات لأن مصلحة التأليف في الدين أعظم من مصلحة؛
فعل مثل هذا كما ترك النبي صلى الله عليه وسلم تغيير بناء البيت لما في إبقائه من تأليف القلوب .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وكما أنكر ابن مسعود -رضي الله عنه-على عثمان -رضي الله عنه-
إتمام الصلاة في السفر ثم صلى خلفه متما. وقال الخلاف شر” ،
وقال في موضع آخر: ” ولو كان الإمام يرى استحباب شيء والمأمومون؛
لا يستحبونه فتركه لأجل الاتفاق والائتلاف: كان قد أحسن” .

ومن أمثلة ذلك: ” إن كان الرجل مع قوم يصلونها فإن كان مطاعا إذا تركها – وبين لهم السنة –

لم ينكروا عليه بل عرفوا السنة فتركها حسن وإن لم يكن مطاعا،
ورأى أن في صلاتها تأليفا لقلوبهم إلى ما هو أنفع أو دفعا للخصام والشر؛

لعدم التمكن من بيان الحق لهم وقبولهم له ونحو ذلك فهذا أيضا حسن” .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وبعد هذا يعلم (أن التعصب للخلافيات من شعائر الفرقة
يقول ابن تيمية -رحمه الله-: ” التعصب لهذه المسائل ونحوها من شعائر الفرقة والاختلاف؛
الذي نهينا عنها؛ إذ الداعي لذلك هو ترجيح الشعائر المفترقة بين الأمة؛
وإلا فهذه المسائل من أخف مسائل الخلاف جدا لولا ما يدعو إليه الشيطان من إظهار شعائر الفرقة” .
وأقول لهم أيضا: يمكن أن نختلف في المسائل العلميةالاجتهادية،
ويبقى الود بيننا، وأن نحفظ المودة بألا ننسى الفضل بيننا

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


بقي أن أقول :
عاد صاحبنا الفتى إلى رشده،وفاء إلى صوابه،والعاقل يجد متكئا …فيعود؛
فالخبرةالحياتية، والمعرفة والعلم،جعلت منه رجلا آخر.
فقال لي وهو يضحك:

أقول:
*لكل من خالفته فيمايسوغ فيه الخلاف: سامحني …*

قلت له:
وأنت سامحني



د.محمد بن سرار اليامي

عضوهيئةالتدريس بكليةالشريعةوأصول الدين بجامعة نجران.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


.................




BzmurXsCMAE72EG.jpg


~ تمّ بحمد ِ الله تعالى.

المصدر/

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


اللّهمّ إنّا نسألُك - برحمتك - الجنّة؛ لنا ولإخوَتي ووالدينا ووالِديهمُ؛ آمينَ.

حفظكُمُ اللهُ تعالى ورعاكمُ.
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
ما شاء الله تبارك الرحمن
أفضلت أختي الكريمة
حياك الله
 
الأخوة وفضلها
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102].
﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ﴾ [النساء: 1].
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ﴾ [الأحزاب: 70، 71].

وبعد:
فإنَّ الأخوَّة من أقوى دعائم بناء الأُمَم؛ فبِها أقام رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - دولةَ الإسلام، الَّتي دان لها ممالك الأرض في ذلك الوقت: الفرس والروم؛ ويرجِع ذلك لرباط العقيدة والدين.

اتحفتنا بموضوعك بارك الله فيكي
 
توقيع : ziad zoud
بارك الله فيكى و جزاكى الله خيرا.webp
 
توقيع : m-m-s-s
عودة
أعلى