راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,005
مستوى التفاعل
43,733
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
بسمِ الله الرّحمن اارّحيم
• السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته •

من بحرِ؛
لُغتنا العَربيّة؛
مقالة وطيبِ الفائِدةِ؛
عسى بمنّه تعالى؛
أن ننتفع بها.

::

فائدة لغويّة من قوله تعالى: {لَم تسْطع} و قوله: {فما اسْطاعوا}


::

فائدة لغوية في قوله تعالى {ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا} (الكهف 82) و قوله تعالى {فما اسطاعوا أن يظهروه و ما استطاعوا له نقبا} (الكهف 97)


13844341312.png


أوّلاً قوله تعالى {تسطع} :

_ قال الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى في "فيض القدير الجامع بين فني الرواية و الدراية من علم التفسير" (3/420) :
"و حذف التاء من (تسطع) تخفيفا".

_ قال العلامة صديق حسن خان رحمه الله تعالى في "فتح البيان في مقاصد القر آن" (4/24 ):"و حذف التاء من تسطع تخفيفا، يقال : اسطاع و استطاع، بمعنى أطاق ففي هذا و ما قبله جمع بين اللغتين".

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى في تفسير سورة الكهف :
"و قوله (ما لم تسطع) وفي الأول قال (سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرًا)؛ الإتيان باللغتين يعني استطاع و اسطاع، و يستطيع و يسطيع كل منها لغة صحيحة عربية".

13844341312.png


ثانيا قوله تعالى {اسطاعوا} :

_ قال الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى في "فيض القدير الجامع بين فني الرواية و الدراية من علم التفسير" (3/431) : "(فما اسطاعوا) أصله : استطاعوا، فلما اجتمع المتقاربان و هما التاء و الطاء خففوا بالحذف.


قال ابن السّكّيت : يقال : ما أستطيع،
و ما أسطيع، و ما أستيع، و بالتخفبف قرأ الجمهور، و قرأ حمزة (فما اسطّاعوا) بالتشديد على الطاء كأنه أراد استطاعوا ثم أدغم التاء في الطاء؛ و هي قرآءة ضعيفة الوجه، قال أبو علي الفارسي : هي غير جائزة، و قرأ الأعمش (فما استطاعوا) على الأصل".

13844341312.png


49953hlmjo.jpg


::

fzLgv6P.png



اللّهمّ علّمنا ما ينفعنا وانفعَنا بما علّمتنا، وزدنا علمًا؛ آمينَ.
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
الف شكر يا استاذه ربنا يكرمك يارب
 
توقيع : سيد ابوعلى
بارك الله فيك اختنا
 
توقيع : ABU_SomaiaABU_Somaia is verified member.
بارك الله فيكى أختنا العزيزة وجزاكى الله خيرا وشكرا لكى الإيضاح
 
توقيع : aelshemy
بارك الله فيكى و جزاكى الله خيرا.webp
 
توقيع : m-m-s-s
إضافة والله أعلم

أن الفائدة من هذا : فائدة معنوية ، وهي أن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى ، فزيادة حرف (التاء) في إحدى الكلمتين تدل على أن الاستطاعة فيها أشد من الكلمة التي حذفت منها التاء ، فعند المقابلة بين أمرين ، يقال في الأشد منهما : (استطاع) بالتاء ، ويقال في الأخف : (اسطاع) بحذف التاء .
وهذا هو المناسب للموضعين في السورة .
ففي قصة موسى عليه السلام مع الخضر ، (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) فالاستطاعة هنا أشد لأن موسى عليه السلام لم يكن علم سبب فعل الخضر ما فعل .
فلما أخبره بذلك قال : (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) ، لأن الأمر هنا صار أخف .
وكذلك في الموضع الثاني ، وهي قصة ذي القرنين ، فصعودهم على السد أقل صعوبة من نقبه ، ولذلك جاء في الأول بحذف التاء (فما اسطاعوا أن يظهروه) وجاء في الثاني بالتاء (وما استطاعوا له نقبا)​
وقال ابن كثير رحمه الله :
" قال تعالى : ( فما اسطاعوا أن يظهروه ) وهو الصعود إلى أعلاه ، ( وما استطاعوا له نقبا ) ، وهو أشق من ذلك ، فقابل كلا بما يناسبه لفظا ومعنى ، والله أعلم " .
انتهى من " تفسير ابن كثير " (5/188)

والله اعلي واعلم
 
توقيع : mrso_mrso
بارك الله فيك
الشكر الجزيل على الموضوع الرائع
 
توقيع : أسيرالشوق
بسم الله الرحمن الرحيم
صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ايها الاخت الكريمة
صدقتم قولا واحسنتم ذكرا
زيادة المبنى يدل على زيادة المعنى
فما سطاعوا ان يظهروه اي القطع بعدم القدرة والاستطاعة البته
ولو باجتماعهم عليه .
وما استطاعوا له نقبا اي القطع بعدم القدرة هنا غير دال على عدم الاستطاعة المطلقة وذلك قوله تعالى حتى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ.
وكذلك قوله تعالىوَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً .
فما اسطاعوا لاتقبل الترجيح في الامر بالاستطاعة والقدرة مطلقا .
وما استطاعوا تقبل الترجيح بالاستطاعة والقدرة في وقتا اخر .
 
توقيع : ziad zoud
عودة
أعلى