حنشر
زيزوومى مبدع
- إنضم
- 19 مايو 2008
- المشاركات
- 1,188
- مستوى التفاعل
- 29
- النقاط
- 630
- الإقامة
- الطائف ~
- الموقع الالكتروني
- twitter.com
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
\\
\
.
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
النفس بين الدنيا و الآخرة\\جواذب الطبع الى الدنيا كثيرة ؟؟
ثم هي من داخل
و ذكر الآخرة أمر خارج عن الطبع من خارج
و ربما ظن من لا علم له أن جواذب الآخرة أقوى
لما يسمع من الوعيد في القرآن ، و ليس كذلك ؟؟
لأن مثل الطبع في ميله إلى الدنيا ؟؟
كالماء الجاري فإنه يطلب الهبوط
و إنما رفعه إلى فوق يحتاج إلى التكلف
و لهذا أجاب معاون الشرع ؟؟
بالترغيب و الترهيب يقوي جند العقل
فأما الطبع فجواذبه كثيرة ..
\\
\
البصر في العواقب
من عاين بعين بصيرته تناهي الأمور في بداياتها
نال خيرها ، و نجا من شرها .
و من لم ير العواقب غلب عليه الحسن .
فعاد عليه بالألم ما طلب منه السلامة
و بالنصب ما رجا منه الراحه .
و بيان هذا في المستقبل
يتبين بذكر الماضي ، و هو أنك لا تخلو
أن تكون عصيت الله في عمرك ، أو أطعته ؟؟
فأين لذة معصيتك ؟ و أين تعب طاعتك ؟
هيهات رحل كلً بما فيه !
فليت الذنوب إذ تخلت خلت !
و أزيدك في هذا بياناً مثل ساعة الموت
و انظر إلى مرارة الحسرات على التفريط
و لا أقول كيف تغلب حلاوة اللذات
لأن حلاوة اللذات استحالت حنظلا
فبقيت مرارة الأسى بلا مقاوم
أتراك ما علمت أن الأمر بعواقبه ؟
فراقب العواقب تسلم ، و لا تمل مع هوى الحسن فتندم .
\\
\
متاع الغرور
من تفكر بعواقب الدنيا ، أخذ الحذر ؟؟
و من أيقن بطول الطريق تأهب للسفر .
ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه
و يتحقق ضرر حال ثم يغشاه !
و تخشى الناس و الله أحق أن تخشاه .
تغلبك نفسك على ما تظن ، و لا تغلبها على ما تستيقن .
أعجب العجائب ، سرورك بغرورك ؟؟
و سهوك في لـهوك ، عما قد خبىء لك .
تغتر بصحتك و تنسى دنو السقم
و تفرح بعافيتك غافلاً عن قرب الألم .
لقد أراك مصرع غيرك مصرعك
و أبدى مضجع سواك ـ قبل الممات ـ مضجعك .
و قد شغلك نيل لذاتك ، عن ذكر خراب ذاتك
كأنك لم تسمع بأخبار من مضى
و لم تر في الباقين مايصنع الدهــــــــر
فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم
محاها مجال الريح بعدك و البقر !
كم رأيت صاحب منزل ما نزل لحده ، حتى نزل !
و كم شاهدت والي قصر وليه عدوه لما عزل !
فيا من كل لحظة إلى هذا يسري
و فعله فعل من لا يفهم لو لا يدري ...
و كيف تنام العين و هي قريرة ؟
و لم تدر من أي المحلين تنزل ؟
\
\\
:king:\محبكم\أبو سعيـ حنشر ـد\:d:
\\
\
