الشبل اليماني

زيزوومى محترف
إنضم
10 يوليو 2008
المشاركات
2,462
مستوى التفاعل
14
النقاط
730
الإقامة
۩ زيزووومي للأبد ۩
الموقع الالكتروني
www.zyzoom .org
غير متصل
عقوبة ترك ذكر الله والصلاة على النبي


وعنه- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-:
H2.gif
ما قعد قومٌ مقعدا لم يذكروا الله ولم يصلوا على النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة
H1.gif
أخرجه الترمذي وقال: حسن . والحديث هذا رواه الترمذي من طريق صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة، وهذا فيه ضعف تغير، لكن رواه أبو داود من طريقين آخرين حسنين، عن أبي هريرة، وعند الترمذي قال:
H2.gif
إن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم
H1.gif
تمام الحديث، وعند أبي داود:
H2.gif
ما قعد قوم أو ما جلسوا مجلسا لم يذكروا الله ولم يصلوا على النبي إلى كان عليهم ترة، وما اضطجع مضطجعٌ ولم يذكر الله إلا كان عليه ترة
H1.gif
.
وفي لفظ عند أحمد:
H2.gif
وما مشى ممشى لم يذكر الله إلا كان عليه ترة
H1.gif
يعني حسرة، في لفظ الآخر:
H2.gif
إلا قاموا عن جيفة حمار
H1.gif
وكلها ألفاظ صحيحة، وهذا يبين أنه يشرع للمكلف في كل مكان أن يذكر الله -عز وجل- لا يخلي المكان من ذكره - سبحانه وتعالى- في سيارته في بيته، في مكتبه، في محل تجارته، في أي مكان، عليه أن يذكر الله، أن يصلي على النبي عليه الصلاة والسلام.
ولهذا ذكر قال:
H2.gif
ما جلس قومٌ مجلسا لم يذكروا الله ولم يصلوا على النبي إلا كان عليهم ترة، وما مشى امرؤ ممشى- يعني مشى في طريق- ولم يذكر الله ولم يصل على نبيه إلا كان عليه ترة
H1.gif
كذلك ما اضطجع في مكان ولم يصل ولم يذكر الله إلا كان عليه ترة، إيش معنى ترة: حسرة، بمعنى إنه يندم على ذلك، لكن لات ساعة مندم، وهيهات انتهى الأمر في ندمه لا ينفعه بعد ذلك.
وهذا يبين فضل الذكر على كل حال في ذكره- سبحانه وتعالى- والصلاة على نبيه -عليه الصلاة والسلام- وأن هذا مما يكون سببا في حصول البركة، ولهذا إذا كانوا جماعة كان الأمر أشد قاموا عن جيفة حمار، كأن أمر الجماعة أشد؛ لأنهم مع اجتماعهم كان الأولى أن يتناصحوا، ثم هم آثروا الكلام المباح، إن لم يوقعهم في أمر مكروه أو أمر محرم ولم يذكروا الله -عز وجل- ولهذا أمر، فإن لم يقع منه ذلك فليختم بذكره
H2.gif
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
H1.gif
تكون كالطابع.
ولهذا هذا الذكر "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك" هذا ذكر عظيم يختم به المجلس، لما ثبت في الأحاديث الصحيحة عند أهل السنن، ويختم به أيضا الوضوء ما ثبت من حديث أبي سعيد الخدري عند النسائي في عمل اليوم والليلة، ويختم به أيضا الصلاة لما ثبت عند أحمد من حديث عائشة
H2.gif
أنه -عليه الصلاة والسلام- ما صلى صلاة إلا قال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
H1.gif
.
هذا يبين أن هذا الذكر من أذكار الصلاة، يعني من الأذكار التي تقال بعد الصلاة، ومن الأذكار التي تقال في ختام المجلس، ومن الأذكار التي تقال في ختام الوضوء، ذكر عظيم
H2.gif
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
H1.gif
سواء كان عمله صالحا، أو كان مجلسا مباحا يختم، فإن كان لغى، فهو كفارة، وإن كان لم يلغ كان كالطابع عليه يطبع فيعرف يوم القيامة ويبقى في كتابٍ. فلن يكسر. كما في حديث أبي سعيد الخدري حينما يقول وفي ختام الوضوء، يكون له دلالة وعلامة يعرف، يَعرف هذا الفضل.
كما جاء في حديث أبي موسى الأشعري-رضي الله عنه- أنه لما ذكر حديث النبي- عليه الصلاة والسلام- أنه كنز يدخر له يوم القيامة يجده أحوج ما يكون إليه، فالمشروع هو ذكره- سبحانه وتعالى- في جميع الأحوال وفي جميع الأماكن، وفي كل طريق، فذكره- سبحانه وتعالى- كما تقدم من أيسر الأعمال ومن أجلها. نعم.
 

توقيع : الشبل اليماني
بارك الله فيك اخوي الشبل اليماني
موضوع رائع
نسأل الله ان يعييننا على ذكره وشكره
تحياتي وتقديري
 
مشكور على الرد الجميل

ومشكور على مرورك
 
توقيع : الشبل اليماني
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
 
توقيع : abuadnan
لا إله إلا الله محمد رسول الله

جزاك الله كل خير أخي الكريم​
 
توقيع : سعود
بارك الله فيك يالغالي وجزاك الله من فضله
اسال الله لك ولي ولجميع المسلمين حسن الخاتمة
 
توقيع : abu_youssefabu_youssef is verified member.
اللهم ردنا اليك ردا جميلا
 
توقيع : abuadnan
كلام طيب بارك الله فيك
 
توقيع : SALEM666


بارك الله فيك اخوي
وجزاك الله من فضله

zyzoom-16fbd45f59.gif
 
توقيع : الحارس
بارك الله فيك اخي ,,
 
9fbbac10uc7.gif
 
توقيع : TAPSUS2008
الله يعطيك العافيه..
 
توقيع : حنشر
عودة
أعلى