اشرفasser

زيزوومى فضى
إنضم
7 يونيو 2011
المشاركات
3,004
مستوى التفاعل
299
النقاط
870
غير متصل


zyzoombsm.gif

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم يالغوالي
كما تعودنا دائما و ابدا علي ارض الابداع و التميز
i19983_Userzyzom.gif

zyzoomorg1%2814%29.gif


فهرس الدورة


  1. يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

    .
  2. يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

  3. يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

  4. يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

  5. يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

  6. يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

zyzoomorg1%2814%29.gif

 

توقيع : اشرفasser
دورة صناعة الأوتوران autorun ببرنامج multimedia builder - المقدمة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبدأ اليوم بسلسة دروس في برنامج multimedia builder نقلا عن الأستاذ زهير طه
حيث أن هذا البرنامج العملاق بمعنى الكلمة كان نصيبه من الشرح في المواقع العربية ضعيفاً وقليلاً و إن وجد شرح فإنه غير وافي ومجرد تعريف بقوائم البرنامج و سنتبع معكم السلسلة بحيث
تكون واضحة وسهلة للجميع ان شاء الله


zyzoomorg1%2815%29.gif


ماهو برنامج multimedia builder و مالذي يمكن عمله به ؟

- يمكننا بهذا البرنامج إنشاء autorun للأقراص كالذي تجدونه في الأسواق حيث أول ما تضع القرص تجده يقلع و تظهر لك واجهة جميلة تستطيع من خلالها الوصول بشكل سهل ومريح لمحتويات القرص
- ويمكن أيضاً صناعة بعض التطبيقات الصغيرة كملف تعليمي مثلاً أو بعض البرامج الصغيرة
- كما يعتير برنامج قوي لصناعة مشغلات الأقراص وبرامج تشغيل mp3

zyzoomorg1%2815%29.gif


هل من أمثلة حية لأرى ما سأستطيع عمل مثله في نهاية الدورة ؟

بالنسبة للأدوات و التبيطقات البرمجية يمكنكم رؤية مايلي من ماهو موجود في مواضيع المنتدى
هذه صور من واجهات بعض التطبيقات المبنية باستخدام البرنامج مما لدينا من مواضيع المنتدى
علماً أن البعض منها قد تم فيه وضع برمجيات خاصة عند الضغط على الزر حيث مهمة البرنامج
إنشاء المقدمة

0168cb27cf2638e1161db1ee85d29058.png

4960a4cc01f7b30de5775b27715e17ae.png


57a953aa671dbac2eca0d24125d72e77.jpg

zyzoomorg1%2815%29.gif


هذا من الأمثلة الصعبة و هو برنامج تشغيل صوتيات كامل
( سنتعرض له بشرح مفصل لاحقاً ان شاء الله )

3f9376a75143322926d73354160ccb42.png

zyzoomorg1%2815%29.gif


eeddaa2468be0dee776c6107f46c337d.png

zyzoomorg1%2815%29.gif


مالذي يلزمني لكي أستطيع متابعة الدورة و ماهي المستويات المناسبة
بالنسبة للعمل على البرنامج يمكن لأي شخص مهما كان مستواه أن يتابع الدروس
ولكن بالنسبة لمن يتقن برنامج الفوتوشوب photoshop فسيكون أكثر تميزاً من غيره
حيث أنه يستطيع عمل الصور بنفسه دون الاعتماد على شيء جاهز
و يمكن لكافة المستويات متابعة دروس الدورة

zyzoomorg1%2815%29.gif


ماذا عن البرنامج هل من رابط تحميل :

الحجم 26.7MB


نسخة تثبيت عادى مع الكراك


يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


و ختاماً للمقدمة التي بدأنا قوموا بتحميل البرنامج وركبوه على أجهزتكم استعداداً لانطلاقة الدروس
 
توقيع : اشرفasser
الدرس الأول صناعة اول تطبيق لك .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبدأ معكم اليوم درسنا الأول -نقلا عن الأستاذ زهير طه- ولن أتبع الطريقة التي رأيتها مع بعض الشروحات عنه في سرد القوائم بالتسلسل حتى لا يمل المتابع بل سأبداً بالتطبيق فوراً وستكون قادراً على عمل أول تطبيق لك اليوم بالبرنامج ومن خلال التطبيق سنوضح بعضاً من الأمور المهمة التي تمر معنا فتتضح الأمور رويداً رويداً ...

افتح برنامج multimedia builder فستجد أنه قد قام بفتح صفحة جديدة فارغة تلقائياً جاهزة للعمل

3b8c44a58feca016dd85b46410d26d97.png

و كما ترى في الصورة أعلاه فهناك ثلاثة أقسام قمت بتسميتها وهي شريط العناصر ويحوي العناصر التي نستعملها في تصميم التطبيق و قسم صفحات العمل التي نعملها بالبرنامج و المساحة البيضاء هي صفحة العمل الحالية

الآن سنضع خلفية لصفحة العمل بدل الخلفية البيضاء كما يلي :

c73b4ddba04a1b9ca828f1324574ccc8.png

663a03046f86c8d5a98a8135cc543b66.png


89f3889f0555b3a362c4720414d54122.png


بالنسبة للخلفية التي وضعتها فهذه هي يمكنك حفظها عندك و استعمالها

e25ed37efe006e8f92b65dc2978b08ab.jpg

وأكيد يمكننا التحكم بأبعاد الصفحة للتتناسق مع أبعاد الصورة و لكن اليوم سنتحدث بشكل سريع
لكن يصبح عندك فكرة سريعة عن عمل البرنامج و لاحقاً نخوض بالتفاصيل أكثر

الآن سنضع زراً صغيراً في صفحة العمل كالتالي :
من شريط العناصر نختار عنصر الزر كما في الصورة التالية

9b3e11a6eb7e9cc68199fc3519672aa4.png


ثم نضغط في أي مكان بمساحة العمل للصفحة الحالية فنجد الزر

56060d25f3eec7edca8ce050c091fe45.png


الآن سنغير اسم الزر السابق من Button إلى اسم آخر ونعطيه أمر بتشغيل برنامج ما
- لنفترض أن لدينا على القرص D مجلد اسمه programs وبداخله ملف اسمه setup.exe
وهذا الأخير هو ملف تنصيب برنامج ما
أي أن مسار ملف التنصيب هذه هو

كود:
d:\programs\setup.exe



و الآن نريد الزر Button السابق أن يقوم بتشغيل هذا الملف عند الضغط عليه
ولعمل هذا اتبع مايلي:
اضغط على الزر Button مرتين فتظهر النافذة التالية


e0edb9fc94621d160d7565ef3e5e78ab.png


في القسم رقم 1 اكتب الاسم الذي تريده أن يظهر بدل كلمة button
ومن ثم اضغط على الزر 2 و تابع معي


5bf7adb4d3f5b4bceed5ae25de0e21b0.png


2a9f7a487424d2e0a7ead35433ad0c72.png


و الآن ستظهر نافذة حدد منها الملف
كود:
d:\programs\setup.exe



ووافق
فتحصل على الأمر بشكل تلقائي وهو كالتالي:

07f0ea7e0a108e0fda04e967be089a18.png


أي اصبح مكتوباً عندك الآن في لوح الأوامر الأمر التالي:
كود:
Run("d:\programs\setup.exe","")



ووافق على بقية الخيارات التي ظهرت
أي اضغط كل زر ok تجده حتى تحصل على النتيجة التالية:

ea34aa0a85105e7ccd92505e66fb509a.png


تجريب العمل:
اضغط على زر F5 من لوحة المفاتيح لتجرب النتائج لعملك
ستكون واجهة العمل برنامجاً صغيراً كالتالية و عند الضغط على زر تنصيب
( سميته تنصيب في خطوة العمل على الزر )
عند الضغط عليه سيعمل الملف setup.exe الذي تحدثنا عنه


4fbcd2f6ba1959128c01ec4b44323f1f.png


و الآن لتصدير العمل إلى ملف مستقل خارجي عن البرنامج لنشره اتبع مايلي
اضغط على الزر الموضح في الصورة التالي
ة :

a63647388c0822299f71447fa0022335.png

wol_error.gif
هذه الصورة مصغره .. نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي.
de7b9f9f9972f22aa726ea075f14a0b3.png


ونتيجة العمل ستكون ملف كالتالي :

23087b530cda023e904968068c45ee78.png


وهذا الملف سيعمل بشكل مستقل عن multimedia builder
وهذه هي النتيجة


648420155e49e21a937825754d66dc83.png

 
توقيع : اشرفasser
الدرس الثانى تطبيق الاوتورن ج 1 .

zyzoomorg1%2815%29.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موعدنا مع الدرس الثانى من دورة
صناعة الأوتوران ببرنامج multimedia builder
والتى ننقلها عن الأستاذ زهير طه

سنقوم اليوم ببدء مشروع لعمل autorun لقرص برامج يحوي صفحة بأقسام البرامج
وعند الضغط على القسم يتم الانتقال إلى صفحة البرامج

لنبدأ بفتح صفحة جديدة Ctrl+N ونغير أبعاد المشروع إلى 640 * 480

zyzoomorg1%2815%29.gif


83e6eb4b60498bd92edba2f1f02eda46.png


و الآن سنضع خلفية صورة لملف المشروع كما تعلمنا في الدرس السابق ولتكن هذه الخلفية :

f6a7d5fe8469f011d821f6f5df045579.jpg

سنقوم الآن بوضع أقسام الصفحة الرئيسة
نختار الأداة Text
8415.abc4web.png
من شريط العناصر
ثم نضغط في أي مكان على صفحة العمل فيتم إنشاء زر نصي

77a31f4e4e461abbfbdd6fe1172ff69b.png


و الآن سنقوم بضبط خصائص هذا الزر بما يناسبنا
نضغط على النص Double Click here... مرتين فتفتح نافذة


adec450f8fa7eabe6242236ca062fee0.png


نختار منها Font وذلك لضبط الخط

6a9b5e7f6a35cb792c44b996574600e2.png


بعد الموافقة يتم العودة إلى النافذة الأساسية من خصائص الزر
عندئذ قم بضبط الزر كمايلي :


32780ad13588e708b21385021d90b7eb.png

و الآن وافق على الخيارات بعد الانتهاء من الضبط
و اضغط زر F5 لتجربة النتائج ولاحظ


80db19a59b36ee81aa0304e74acf2257.png


zyzoomorg1%2815%29.gif



ولإضافة بعض الجمالية سنضيف بعض الصور جانب الأزرار
مثلاً الصورة التالية سنضعها فوق زر برامج الملتميديا
( قم بحفظها عندك أو استعمل من عندك صورة مناسبة )
b1debc8f8e11ca299d572c2afa261373.png

طريقة إدراج الصورة :
نضغط على الزر Bitmap
8422.abc4web.png
من شريط العناصر
فيظهر مؤشر الماوس بالشكل التالي

022c6409a69a4dd1f6d7d447b9918642.png


نضغط في المكان الذي نريد وضع الصورة فيه
ثم تظهر نافذة لاستعراض الملفات فنختار الصورة التي نريدها

7c3ebc0ce266964bce0012d8b1c02ce5.png


ملاحظة :
في حال ظهر حول الصورة لون ثابت مثلاً في صورتنا هذه سيظهر لون أسود محيط بالصورة

2836a2454d7f92a0660f1143f35690c9.png


يمكننا التخلص منه بالطريقة التالية :
نضغط على الصورة مرتين فتفتح نافذة خاصة لضبط الصورة

5b42a4eac4933d046e913651f8118818.png


ستكون النتيجة بعدها كالتالي

33e2b39a95d97cce8872cef0e9600715.png

قم بوضع أزرار أخرى حتى تحصل على مايلي :

39c2241fbf4b43a4ad4b641f2620bec1.png

ولاستعمال نفس الصور المستخدمة فإليكم الصور يمكن حفظها بالزر اليمين

f8cd8a4f48e0dc82ffc8615789e6f735.png
6c317f87260c61bcbf28f91667b2d56e.png
d2d6b05461788574f4a2475b94f9738c.png


لحفظ الملف اضغط Ctrl+S
أو من قائمة file ثم Save

احفظ الملف و جهز نفسك لباقي المشروع في الدروس القادمة

zyzoomorg1%2815%29.gif
 
توقيع : اشرفasser
الدرس الثالث تطبيق الاوتورن ج2 .

zyzoomorg1%2815%29.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله جميعا نكمل اليوم بإذن الله دورة صناعة الأتورن مع برنامج مالتى ميديا بيلدر والتى ننقلها لكم عن الأستاذ زهير طه

وصلنا في الدرس السابق لمرحلة إنهاء المقدمة التي تحوي قائمة البرامج في تطبيقنا
وكانت الصورة كالتالي

zyzoomorg1%2815%29.gif

39c2241fbf4b43a4ad4b641f2620bec1.png

و اليوم سوف نتعامل مع الصفحات ونقوم بإنشاء الصفحات الخاصة بكل نوع من البرامج الذي وضعنا له الزر في المقدمة


إذا نظرنا إلى شريط الصفحات الموجود في أسفل البرنامج فإننا سنجد صفحة واحدة باسم Page 1

وهي تحوي المحتويات الموجودة حالياً

67f5d77bc3e25c26abf208bcb4b3c3a7.png
لفتح خصائص أي صفحة و التحكم بها نضغط عليها مرتين
لنضغط على الصفحة السابقة page 1 مرتين ونرى الخصائص
لنغير الاسم page 1 إلى الاسم home

c832f566f5b53770fd07a08efb555aa3.png


يفضل أن تعتاد على تسمية الصفحات بأسماء مناسبة لسهولة الوصول و كتابة الأوامر لاحقاً


والآن سأسلط الضوء على أهم الأزرار في التعامل مع الصفحات و سنبدأ بالشرح

تابع الصورة التالية :
3d975529985018a683cdf602b0b9150b.png


إنشاء صفحة جديدة: عند الضغط عليه نضيف صفحة على صفحات المشروع
حذف صفحة : يقوم بحذف الصفحة التي نقف عليها حالياً
مدير الصفحات: للتحكم بالصفحات الموجودة في المشروع
الطبقات : السفلية و العلوية و الرئيسة مهم أن نفهمها و نجيد التعامل معها
الطبقة الرئيسة : هي الوضع الافتراضي للطبقة و هي الطبقة التي نقف عليها حالياً
الطبقة العلوية : هذه مفيدة جداً في حال وجود زر مثلاً نريده أن يظهر في كل صفحات المشروع
دون تكراره في كل صفحة
الطبقة السفلية : وهي مفيدة أيضاً في حال وجود خلفية مثلاً للمشروع ونريدها أن تظهر في كل الصفحات
دون تكررها كل مرة في كل صفحة

وعلى كل حال سنتعامل معهم بالتفصيل


لنضغط الآن على زر إنشاء صفحة جديدة فنجد أنه تم إنشاء صفحة جديدة بعنوان page 1


014f2f5b789355307f785bfe731bde29.png


لنغير اسم هذه الصفحة إلى multimedia كما تعلمنا

ولنقم بإنشاء ثلاثة صفحات أخرى ونسمها على التتالي


hardware
security
Internet

حتى تكون النتجية كما يلي

e630d1e101de3367c28591aef0d1aef6.png


هذه الصفحات سنضع فيها المحتويات ونربطها بالأزرار الموجودة في الصفحة الأولى Home


لاحظ معي

الصفحة الأولى لها خلفية أما باقي الصفحات فكانت الخلفية بيضاء
ولوضع خلفية لكل صفحة كما تعلمنا في الدرس السابق ستكون العملية طويلة
ولذلك هناك طريقتين

أولاً : بالضغط على الصفحة للوصول إلى خصائص الصفحة

ثم تفعيل الخيار from First Page
هذه نكررها على كل الصفحات

61b0557ce7af4f8c2174f946f4582c13.png


ثانياً :طريقة أكثر احترافية و لا تحتاج لتكرار الأمر السابق عند كل صفحة

وهي باللجوء إلى الطبقة السفلية
نضغط على زر الطبقة السفلية
8399.abc4web.png

و الآن نضغط على أداة إدراج الصور Bitmap
8400.abc4web.png

ونحدد الصورة التي وضعناها كخلفية سابقاً

f6a7d5fe8469f011d821f6f5df045579.jpg
فيتم وضع الصورة على الطبقة السفلية كما يلي

c3b8d8d187c863f877a1cdb48d355560.png

ولكن يجب ضبطها بحيث تغطي الصفحة

ولعمل ذلك إما أن نحركها بالماوس حتى تغطي الصفحة
أو هناك طريقة أفضل و أدق كمايلي:


1- نختار الأدة Dimensions وهي أداة التحكم بالأبعاد ثم نضغط على الصورة للتحكم بأبعادها 2- نضع البعدين الأفقي و العمودي عن محاور الصفحة x,y على القيم صفر كما هو مبين
3- نوافق وبعدها يمكن إغلاق الأداة Dimensions

efd292cb11d673e220e5285934f8546f.png
الآن نضغط على زر الطبقة السفلية
8399.abc4web.png
و ذلك للتحرر منه و العودة للوضع الطبيعي
و إذا تنقلت بين الصفحات التي أنشأناها فستلاحظ أنها كلها تحمل صورة الخلفية نفسها
( هذه أفضل طريقة ولا حظ كيف تمر معنا أدوات البرنامج لنعرف استخدامها في الوقت المناسب )

zyzoomorg1%2815%29.gif


نعود للصفحة الرئيسة للمشروع


39c2241fbf4b43a4ad4b641f2620bec1.png
سنجعل من زر برامج الملتميديا ينتقل إلى الصفحة multimedia
ومن زر برامج الانترنت ينتقل إلى الصفحة Internet و هكذا ...

نضغط على زر برامج الملتميديا مرتين


662936f8af4f2eca019efa26cbd246cf.png


ثم نضغط على الزر scripts كما موضح في الأعلى

وهذا الزر سيكون المرافق الدائم لنا في كافة دروس الدورة
حيث يتم وضع الأوامر منه
لنسمه : زر الأحداث أو السكريبت script
ثم نضغط على زر معالجة الأحداث الموضح في الصورة التالية :

92fba5b0006c68b439e9b08d672df535.png


عندئذ يظهر لنا النافذة التالية

اضغط على الزر الموضح في الصورة التالية لكي تظهر قائمة الأوامر الموجودة في البرنامج
f3d00d2db09244548e353489a1dc739c.png

ستظهر لنا قائمة طويلة من الأوامر وهذه الأوامر هي لب البرنامج وقلبه وأهم مافيه

وسنتعامل ان شاء الله مع جزء جيد من هذا الأوامر

3c1411921555cbb33f8b179491801a6f.png


و الآن الأمر الذي سنختاره من القائمة هو Page


739220fdba1a7d5e3a4ce2c4ae99a2d5.png


عند مكان page label أي عنوان الصفحة سنكتب اسم الصفحة التي نريد الزر أن يتوجه إليها

وهنا كتبت كلمة multimedia لكي يتم الانتقال إلى الصفحة multimedia

نوافق بالضغط على زر ok


11b55ecc2574b45d6d191a621fcbd635.png


فنلاحظ وجود الأمر

كود:
Page("multimedia")



ونتابع الموافقة بالضغط على OK
و الآن لتجريب الصفحة نضغط على الزر F5 من لوحة المفاتيح أو الزر الموضح في الصورة التالية من لوح الصفحات

4af3100cec861f71161db3354d50c7b1.png


عند الضغط على زر برامج الملتميديا سيتم الانتقال إلى صفحة multimedia

نتابع التبطبيق على بقية الصفحات بنفس الطريقة

zyzoomorg1%2815%29.gif


حقيقة هناك طريقة أخرى أسرع قليلاً لعمل ما سبق ذكره وهو التنقل بين الصفحات

حيث أن الطريقة السابقة هي الطريقة العامة لأي أمر في البرنامج
ولكن بما أن هناك بعض الأمور كثيرة الاستعمال فقد تم تجيمعها في البرنامج لتكون أسهل في الوصول
مثلاً أمر الانتقال بين الصفحات موجود بشكل أسرع كما يلي

بعد أن ضغطنا على زر برامج الملتميديا ضغط مزدوج لفتح صفحة خصائص الزر

نختار الزر التالي:
e992ce515a7f267662b0311a278bc563.png


تابع الأرقام في الصورة التالية ..


631b33008b04a4d59c2f13eccd4df22f.png


نكتفي بهذا القدر لهذا الدرس حتى لا نطيل عليكم

ونتابع في درس لاحق ....
بالتوفيق للجميع

zyzoomorg1%2815%29.gif
 
توقيع : اشرفasser
الدرس الرابع تطبيق الاوتورن ج3 . ( التعامل مع الازرار النصية )

zyzoomorg1%2815%29.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله جميعا نكمل اليوم بإذن الله دورة صناعة الأتورن مع برنامج مالتى ميديا بيلدر والتى ننقلها لكم عن الأستاذ زهير طه

التعامل مع الازرار النصية
وصلنا في الدرس السابق لمرحلة صفحات المشروع و كانت كالتالي
zyzoomorg1%2815%29.gif

39c2241fbf4b43a4ad4b641f2620bec1.png
وعند الضغط على برامج الملتميديا يتم الانتقال إلى صفحة سميناها multimedia و هكذا ....
و الآن سوف نقوم بملئ الصفحات بالبرامج

لنختر صفحة multimedia بالضغط عليها ثم نختار أداة الكتابة النصية Text و نضغط على الصفحة لكتابة النص و ما ذكرت موضح بالترتيب في الصورة التالية :


ff618bee17c286ca4d0d42a4738b693d.jpg

نجد ظهور كلمة Double click here تلقائياً ولتغييرها نضغط عليها مرتين فتظهر النافذة التالية


cfbaa8fdfb5d5efcd3cc0806ed6a1d4e.jpg


نغير النص ولونه و سأكتب النص : K-Lite Codec Pack 5.5

و ذلك لأنني أريد أن أجعل هذا الزر عند الضغط عليه يبدأ تنصيب برنامج

الآن خلينا بتعديلات النص شوف الصورة :

30bc89599d7fa39cbb581a6e05a5e2a2.jpg


ابدأ بالتطبيق حسب الأرقام المبينة

حيث نكتب النص الذي نريد ظهوره كزر ثم عند الرقم 1 في الصورة فعلنا الزر Enable Actions لجعل النص زراً وفي الأرقام 2 و3 و 4 اخترنا ألوان الزر الثلاث وهذه الحالات عامة دوماً حيث لأي زر ثلاثة حالات :
  1. عندما يكون مؤشر الماوس بعيداً عن الزر
  2. عندما يكون مؤشر الماوس فوق الزر
  3. عندما يكون مؤشر الماوس ضاغطاً على الزر
و كما ترون اخترنا الألوان الثلاثة المبينة ( في حالة الصور لاحقاً سنضع ثلاثة صور لحالات الزر )
و في الرقم 5 من الخيارات على الصورة اخترنا Finger لكي يظهر مؤشر الاصبع للماوس عند
مرورها على الزر
ملاحظة قبل المتابعة : إذا كنت ستعمل على البرنامج فإن هذه النافذة من أكثر ما سيمر عليك
و رح تمل منها وتحفظها عن ظهر قلب من كثر استعمالها و كل ما فيها يهمنا لكي تصبح محترف


نتابع الآن بالضغط على الزر رقم 6 و هذا الزر سنضيف به بعض الجمالية على زرنا المدلل

( اتحملوا كثافة المعلومات شوي لأن هذا الدرس مهم )

عند الضغط على رقم 6 يظهر لنا مربع بعنوان Sound Actions كالتالي


0c1abf66adb917dded0f2b201e65a27c.jpg


كما تلاحظ هناك قسمين الأول لوضع صوت عند مرور الماوس فوق الزر و الثاني لوضع صوت عند ضغط الماوس على الزر

وبجانب كل واحد منهما هناك زرين لإدخال الصوت
الزر المشار إليه بسهم أحمر لإضافة مسار ملف الصوت
الزر المشار إليه بسهم أزرق لإدراج ملف الصوت ضمن البرنامج
على كل حال يفضل في حالة الأزرار ( حسب رأيي ) استعمال الطريقة الثانية
يعن السهم الأزرق أي سنجعل ملف الصوت الذي ندرجه من ضمن ملف الأوتوران الناتج

بلا ما طول الحديث حمل الملف التالي لنتابع سوا :

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



بعد فك الضغط عن الملف ستجد ملفي صوت باسم

f2631191c27437969c07f3dab6c23090.jpg


سنضع الأول من أجل مرور الماوس و الثاني من أجل الضغط

لنبدأ بالأول :

c60a06b97c2414b7f4821e9b75616c4d.jpg


نحدد الآن مكان ملف الصوت 1.wav


8973a33e8abf7275ffb65285ce191869.jpg


نختار الملف و نضغط open


881380d9c4ee60a105fb6f6c35336623.jpg

نضع له اسم ( هذا الاسم يمكننا استخدامه في اي مكان بالبرنامج لاحقاً )

هنا وضعت الاسم 1 ثم نضغط OK

33a336de80f3b1e28601a2ec6e3052ae.jpg


أصبح لدينا ملف الصوت 1 نضغط Ok


1bfd8c3f90170fb049daa548c3914a6b.jpg

الآن نعيد نفس الخطوات ولكن نضغط في البداية على الزر الثاني

a4be8321517d553a29f0819aa5be16bb.jpg


.......... نتابع كالسابق

حتى نصل لما يلي:
22dd3ba31a32252b07c917966b0bd279.jpg


نوافق على ماتبقى من خيارات بضغط Ok إلى أن نعود لزرنا ونرى النتائج


944d097c6cbf67707463f0133345a379.jpg


لتجريب عملنا نضغط على مفتاح F5

فنجد أن الزر يتغير لونه عند المرور عليه و يتحول مؤشر الماوس إلى اصبع و نسمع الصوت
و عند الضغط أيضاً يتغير اللون و نسمع الصوت الثاني

58083dd469714b4263f685afdd5b6076.jpg


حتى هذه اللحظة أنهينا الجماليات و لكن الزر لا ينفذ شيئاً عند الضغط عليه

و نريد أن نجعله يبدأ بتنصيب برنامج K-lite codec pack عند الضغط عليه
و لأن هذه النقطة مهمة جداً و حتى تكونوا مصحصحين رح أجلها للدرس القادم
لأني سأتحدث عن أكبر مشكلة يعاني منها الجدد في البرنامج

قبل أن أختم أطلب منكم تجهيز أزرار أخرى بأسماء برامج أخرى في الصفحات كلها

لكي يكون لديكم مشروع كامل
مثلاً ضع في صفحة الملتميديا مايلي

ceaff729b74bb2f6c3031b74282f84ce.jpg

ملاحظة:
لكي لا تضطر لإعادة التنسيقات على كافة الازرار يكفي أن تقوم بتنسيق زر واحد كما فعنا
ثم تقوم بنسخ K lite mega codec pack ونلصقها ونغير النص فقط وهذه الطريقة الدائمة التي أتبعها

zyzoomorg1%2815%29.gif


من يرغب بتحميل ملف العمل الذي وصلنا له حتى الآن فهذا الارابط:

الحجم : 590.07KB
رابط التحميل :

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


 
توقيع : اشرفasser
الدرس الخامس تطبيق الاوتورن ج4 ( المسارات ) هام جدا جدا .

zyzoomorg1%2815%29.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله جميعا نكمل اليوم بإذن الله دورة صناعة الأتورن مع برنامج مالتى ميديا بيلدر والتى ننقلها لكم عن الأستاذ زهير طه

التعامل مع المسارات
في الدرس السابق أصبح لدينا

zyzoomorg1%2815%29.gif

ceaff729b74bb2f6c3031b74282f84ce.jpg

ونريد اليوم أن نجعل الأزرار الموجودة في الصورة عند الضغط عليها تشغل ملف تنصيب البرنامج

وقبل أن نكمل حديثنا سنتعرف إلى طريقة تصدير ملف المشروع كملف تنفيذي exe
نضغط على الزر الموضح في الصورة التالية

13927f523be23e18cb23967aadf531d9.png

ثم نتابع تسلسل الأرقام :

fe9ff3ee02a5d464731f094702c16437.png

بالنسبة للخطوة رقم 2 في الصورة أعلاه نضع أي اسم و هنا فضلت وضع الاسم autorun.exe

ويكون الملف الناتج كما يلي


919bce1594a0b30307027c1a3d54961a.png


و الآن لنفترض أن هذا الملف سنضعه في مجلد على القرص C و كان اسم هذا المجلد tahasoft و في داخله ملف autorun.exe السابق و بجانبه مجلد يحوي البرامج

3fd7b2c754872a9ff201ddae0e5d16d7.png


و ليكن داخل مجلد tahasoft مجلد آخر اسمه programs يحوي المجلدات التي تحوي البرامج
أي سيكون الوضع كالتالي:


74655398334b8686f6f2ecf2dba98a6e.png


وليكن داخل كل مجلد برامج ملف تنصيب البرنامج الخاص به
مثلاً ليكن مجلد RealPlayer 11 يحوي داخله ملف
2e0194498679329ea466419fc0d84379.png

و الآن نريد أن نجعل الزر RealPlayer 11 الموجود في ملف الاوتوران في برنامج MMB
أن يقوم بتشغيل هذا الملف

الحالة العادية تكون كما يلي :
نضغط على نص الزر مرتين فتظهر نافذة خصائص النص Text Properties
ثم نضغط على زر الأحداث Actions كما هو موضح في الصورة :


69f477f65297967988d921209d4de941.png


ثم نتابع تسلسل الضغط على الأزرار كما في الصورة التالية

a40e9633442e7feeee673a796e53a268.png


حيث أنه بعد الضغط على الزر رقم 1 ظهرت النافذة التي فوقها من الزر رقم 2 اخترنا من هذه القائمة الأمر Run وهو الأمر المسؤول عن تشغيل ملف و من رقم 3 نضغط عليه لنحدد مكان
الملف الذي نريده أن يعمل عند الضغط على الزر
حيث سيكون الامر البرمجي كما يلي

كود:
Run("c:\tahasoft\programs\realplayer 11\setup.exe","")



ويظهر هنا :

2a0e2f6e1d5e22ca8b09b92cbf52ebf4.png


نوافق على ماتبقى من أزرار ok
و نحفظ المشروع ونشغل الملف فنجد أن الزر عند الضغط عليه سيقوم بتشغيل ملف التنصيب السابق ذكره
ولكن !!
نلاحظ أننا لو نسخنا محتويات المجلد tahasoft على قرص CD فإنه سوف يقلع و لكن لن يعمل الزر RealPlayer بشكل صحيح على أجهزة الكمبيوتر الأخرى رغم أنه كان يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا بشكل نظامي
فما السبب ياترى ؟
إن السبب هو المسار السابق
:
كود:
Run("c:\tahasoft\programs\realplayer 11\setup.exe","")



وذلك لأن القرص يحاول البحث عن الملف الذي سوف يشغله ( أي الملف setup.exe )
سوف يحاول البحث عنه كما هي التعليمة لديه أي في المسار C و لكن على أجهزة الكمبيوتر الأخرى لا يوجد على القرص C مجلد باسم tahasoft و داخله بقية الملفات
و هذا ما يجعل القرص يعمل عندنا بشكل صحيح ولكن لا يعمل على أجهزة الكمبيوتر الأخرى لعدم وجود هذا المجلد
ولتفادي هذه المشكلة :
عندما نضع مسار الملف الذي نريده أن يعمل فلا نضعه كما فعلنا سابقاً
ولكن نضعه بالطريقة التالية:


a895bced35a2c0961bdce26b1bd361e8.png


حيث أن التعلمية الملونة باللون الأخضر
كود:
<SrcDir>\



تكون موجودة افتراضياً فنكتب بعدها مسار ملف تنصيب البرنامج
و الجزء الملون بالأصفر في الصورة أعلاه هو المسار بدءاً من مكان وجود الملف autoran.exe

وبذلك عند تشغيل القرص على أي كمبيوتر آخر فإنه سيبدأ البحث من الملفات المجاورة لملف الاوتوران دون أن يعتمد على القرص و اسمه و مكان وجوده
وهذه الطريقة في وضع المسارات يجب الاعتماد عليها لكي يعمل الأوتوارن بشكل نظامي عند نسخه على قرص مضغوط CD أو DVD

هناك طريقة أخرى لعمل المسارات بالطريقة التي ذكرت بشكل كامل
مثلاً لنفرض أننا لم نضع المسار باستعمال <SrcDir>\ عند كل أمر
لكن تركناه بالطريقة
كود:
Run("c:\tahasoft\programs\realplayer 11\setup.exe","")



عندئذ يمكننا تصحيح كل المسارات بعد انتهاء المشروع بالكامل بالطريقة التالية:

نفتح القائمة progect " المشروع " ثم نختار path replace " استبدال المسارات "


15d16399ede0ba26240fe48fa917cc1e.png


c310af5f7aa5e810dbb82038e5c66f1b.png


في القسم رقم 1 اخترنا script و في القسم رقم 2 كتبنا
كود:
c:\tahasoft\



و تحتها نجد أنه كتب افتراضيناً
كود:
<SrcDir>\



و عند الضغط على الرقم 3 يتم استبدال كل مسار فيه
كود:
c:\tahasoft\



بـ
كود:
<SrcDir>\



و بذلك تصبح المسارات نسبية و ليست مطلقة
وهذان مصطلحان معروفان في عالم البرمجة و البرامج و الانترنت
فالمسار المطلق : هو المسار الذي يبدأ من بداية القرص أو الموقع أو ..
مثل المسار

كود:
Run("c:\tahasoft\programs\realplayer 11\setup.exe","")



حيث هذا المسار بدء من بداية القرص C

أما المسار النسبي فهو يبدأ من مكان داخلي
مثل:

كود:
<SrcDir>\programs\realplayer 11\setup.exe



آمل أن يكون الدرس واضحاً
و أتمنى رؤية تطبيقاتكم كملفات mbd

 
توقيع : اشرفasser
موفقين اخوانى فى الدورة .
 
توقيع : اشرفasser
الله يوفقك يالغالي
 
توقيع : .: Mr.Ali :.
يعطيك العآفية يالغالي

وإن شآء الله رآآح نتفرغ لهآآ :kmj-by0000 (72):


بالتوفيق
 
توقيع : MaKoOo

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


مشكور اخى على الرد وفى الانتظار . ( لان فى اختبارت على هالدورة هههه ) :d:
 
توقيع : اشرفasser
الله يعطيك العافية
لاهنت أخوي


يا ليت تغير نمط الخط عندك يطلع لي خرابيش:mad:
 
توقيع : alrowaithi
بارك الله فيك ياغالي

على النقل المميز

كل الشكر
 
توقيع : مـوآدع
بارك الله فيك

شتركت في هل دورة من زماااااااااااااااااااااااااااااااااان

من حوالة سنة يمكن وللأسف ما كملت معهم

عموما بارك الله فيك على النقل الرائع ليستفيد الجميع إن شاء الله
 
عودة
أعلى