ابوفتحى ss

زيزوومى مبدع
إنضم
20 مايو 2008
المشاركات
1,826
مستوى التفاعل
43
النقاط
680
الإقامة
makka
غير متصل
أكثر من ستة ألاف شخصاً ضحايا حوادث السيارات في السعودية العام الماضي

الثلاثاء, 27 إبريل 2010 الساعة 15:39
أعلنت الإدارة العامة للمرور السعودية أن عدد قتلى الحوادث المرورية خلال العام الماضي بلغ 6 ألاف و142 شخصا بمعدل 13 حالة وفاة لكل ألف حادث.

وقالت الإدارة في بيان لها نشرته الصحف السعودية اليوم الثلاثاء، إن أخطاء السائقين كانت سبباً في 80 بالمئة من الحوادث والتي تضمنت المخالفات وسوء استعمال المركبة وسوء التخطيط أثناء القيادة إضافة إلى عدم التقيد بآداب القيادة السليمة. وأوضح التقرير أن السرعة الزائدة ما زالت تشكل السبب الرئيسي للحوادث المرورية بنسبة 45.88 بالمئة، مشيراً إلى ارتفاع عدد حوادث السرعة الزائدة وعدم التقيد بإشارات المرور بالمقارنة مع الأعوام الماضية. وشهدت منطقتا الرياض ومكة المكرمة أعلى نسبة حوادث مرورية خلال العام الماضي، إذ سجلت الأولى نسبة 29.2 بالمئة، بينما بلغت نسبة الحوادث في الثانية 23.28 بالمئة تلتهما المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بنسبة 23.19 بالمئة.
كشف تقرير للإدارة العامة للمرور أن عدد الحوادث المروريةالمرورية.

وأوضح التقرير أن منطقة الرياض تعتبر أعلى نسبة للحوادث حيث وصلت إلى (29,20% ) ثم تليها منطقة مكة المكرمة بنسبة (23,28% ) ومن ثم المنطقة الشرقية بنسبة (23,19 ) كما تطرق التقرير إلى انخفاض عدد الحوادث يكون في شهر رمضان وذلك عن بقية أشهر العام حيث كانت نسبة الحوادثفيالحوادث المرورية لوجدنا ذلك في شهر رمضان وذي الحجة وشعبان وشوال وهذا يعود إلى كثرة الحركة المرورية خلال مواسم الحج والعمرة كما يعتبر شهر جمادى الثانية من أكثر الشهور لحوادث الإصابات يليه شهر شعبان ، وبين التقرير أن أكثر الحوادثالمرورية تركزت في يوم السبت في جميع مناطق المملكة وبلغ مجموعها (79913 ) حادثا مروريا بنسبة (%16,48) يليه يوم الأربعاء بمقدار (74110) حوادث بنسبة (%15,29) واقلها حوادث يوم الجمعة بمقار (52742) حادثا بنسبة (%10,88) وسبب كثرة الحوادثالمروريةفي ذروتها في ذلك اليوم وانخفاض عدد الحوادث المرورية في يوم الجمعة يعود إلى انخفاض فيالمرورية.

وأشار التقرير إلى أن معظم الحوادث تقع وقت النهار حيث بلغ عددها حوالي (300784) حادثا أي بنسبة (%62,04) أما الحوادث داخل المدينة فأكثر من خارج المدينة فبلغ عددها حوالي (415910) حوادث مرورية بنسبة (%85,79) وذلك مع الأخذ في الاعتبار بخطوة الحوادث التي تقع خارج المدن وكذلك عند مداخل المدن والتي تبلغ نسبتها (%14,21) التي تعتبر كبيرة لما تنطوي عليها من مخاطر كثيرة من الإصابات والوفيات .

وقال التقرير ان معظم الحوادث المرورية التي تقع هي عبارة عن تصادم سيارات حيث بلغ عددها (423864) حادثا تشكل ما بنسبة (%87,43) من مجموع أنواع الحوادث ، يليها تصادم مع جسم ثابت حيث بلغ عددها (20111) حادثا أي بنسبة

(%4,15) ورغم أن نسبة دهس المشاة لاتتجاوز (%1,33) إلا أنها تعد حوادث خطيرة تبعا لنتائجها فالدراسات المرورية أثبتت خطورتها عل الأنفس من ناحية تعدد الإصابات وشدتها والتي قد تصل إلى الوفاة .

وارجع التقرير أن سبب حوادث السير تعود إلى خلل في أحد مكونات المعادلة لمرورية وهي المركبة والطريق والسائق حيث أن الأخطاء البشرية هي المحور الذي تدور حوله حوادث السير إذ تشكل أخطاء السائقين بنسبة (%80) من العوامل المؤدية للحادث وتصنف أخطاء القيادة تحت أربع فئات عامة هي المخالفات المرورية وسوء استعمال المركبة وكذلك سوء التخطيط أثناء القيادة بالإضاقة إلى عدم التقيد بأداب القيادة السليمة حيث تعد المخالفات المرورية هي أسوأ وأخطر أنواع أخطاء القيادة التي يرتكبها السائق غير مبالٍ بأنظمة وتعليمات المرور . بينما تشكل العوامل الأخرى كخلل المركبة أو عوامل الطريق مابنسبة (%20) .

وبين التقرير أن السرعة الزائدة لازالت تشكل السبب الرئيسي للحوادث المرورية حيث ان (%45,88) من الحوادث كانت بسبب السرعة الزائدة وهذا يعد السبب الأول للحوادث المرورية فيفي العام المضي وذلك مقارنة بالسنوات السابقة ..

كما قال التقرير ان نسبة حالات وفيات الذكور تشكل ما نسبته (%87,02) من المتوفين ونسبة حالات وفيات الإناث (%12,98) .

وان عدد المتوفين تتراوح أعمارهم مابين 18 ألى 30 سنة أي ما نسبته (%87,02) من المتوفين ونسبة حالات وفيات الإناث (%12,98).

وأن عدد المتوفين تتراوح أعمارهم مابين 18 إلى 30 سنة أي ما نسبته (%33,26) كما ان نسبة (%23,02) من عدد المتوفين تتراوح أعمارهم مابين 30 إلى 40 عاما والتالي فان حوالي %57 من المتوفين هم من الشباب في مقتبل العمر هم الأكثر تعرضا للوفيات من جراء الحوادث المرورية .

وأوضح التقرير أن نسبة السعوديين المشتركين في الحوادث بلغ ما نسبته (%54,84) وغير السعوديين ما نسبته (%45,16) حيث تعد نسبة الأجانب

المشتركين في الحوادث أعلى من نسبة عدد السعوديين المشتركين في الحوادث المرورية مقارنة بعدد السكان بالنسبة لكل من السعوديين والأجانب .

وبلغت نسبة السائقين المتزوجين المشتركين في الحوادثالمرورية (%40,53) .

وبلغت نسبة السائقين المتعلمين المشتركين في الحوادث ما نسبته (%92) بينما بلغت نسبة السائقين العزاب الأميين حوالي (%7) .

وقال التقرير ان اجمالي عدد المخالفات التي تم ضبطها للعام الماضي بلغت (898,341) مخالفة حيث بلغت نسبة المخالفات للسعوديين (%63) والنسبة لغير السعوديين (%36) .

كما أن أكثر المخالفات المرورية هي مخالفة السرعة الزائدة بنسبة (%17) يليها عدم ربط حزام الأمان وذلك بنسبة (%12) بينما تعتبر مخالفة سياقة المركبة في حالة سكر أقل المخالفات المسجلة بنسبة تقترب جدا من الصفر .

وأوضح مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان بن عبد الرحمن العجلان، أن حجم الحوادث المروريةفي الإدرة العامة للمرور وقيادة أمن الطرق والإدارة العامة لدوريات الأمن ودوريات شرط المناطق .. سواء فيما يتعلق بالجانب التوعوي أو الضبطي من خلال أسابيع المرور أو الحملات المرورية المستمرة يعد هاجسا مقلقا للجميع.

وأفاد ان توفير الأمن وتحقيق السلامة المرورية بالشكل المطلوب لا يمكن تحقيق المستوى المأمول له إلا بتضافر الجهود وتعاون كافة شرائح المجتمع ومؤسساته الحكومية والأهلية من خلال قيام كل منا بدوره الديني والوطني في حدود مسئولياته وتقيد الجميع بأنظمة المرور.

ووجه اللواء العجلان نداءه للأخوة الآباء بعدم تسليم أبنائهم وسائل النقل وهم غير مؤهلين لقيادتها وكذا المتابعة المستمرة للمؤهل منهم،ولرجال الأعمال نحو سائقيهم ومتابعتهم المستمرة وعدم تسليم غير المؤهل منهم لقيادة أي وسيلة نقل لا تتناسب مع رخص القيادة الخاصة بها مع تأكيده على الاهتمام بالفحص الدوري للمركبات والتأكد من سلامة إطاراتها وبقية أجزائها .

مشيرا إلى أن نظام ساهر الذي هم بصدد تنفيذه على مستوى المناطق سيكون إضافة جيدة ومفيدة لتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات الآلية المقدمة والذي يقوم بمهام إدارة حركة المرور.وسرعة معالجة الحالات المرورية.ورصد حي للحالات والحوادث المرورية.وضبط المخالفات المرورية وإشعار المخالف بذلك فيفي هذا الجانب ومتطلعا منهم إلى المزيد ودعا الله فيفي ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعا وحكومتهم الرشيدة .
التي وقعت خلال العام الماضي 1430ه (484805 ) حوادث مرورية بلغ عدد الوفيات (6142 ) وفاة أي أن هناك (13 ) حالة وفاة لكل (1000 ) حادث بمعنى أن المملكة تفقد يومياً (17 ) شخصاً نتيجة للحوادث أشهر السنة والتي وقعت بسبب يوم السبت يعود إلى أن الحركة جميع المناطق ، وأن عدد حوادث السرعة الزائدة وأيضا عدم التقيد بإشارات المرور قد زادت أسرع وقت ممكن. كما نوه إلى أهمية الجانب التوعوي من خلال وسائل الإعلام مقدرا دورها والأخوة أصحاب القلم والدعاة والأئمة الختام العون والتوفيق وأن يقي الجميع شر الكوارث والحوادث وأن يديم أمنه وسلامته على هذا الوطن الغالي ومواطنيه والمقيمين على ثراه

واخيرا

أنتج شاب سعودي فيلماً وثائقياً قصيراً عن ظاهرة تزايد حوادث المرور بالسعودية، وحمل الفيلم الذي يقع في 5 دقائق عنوان "إرهاب الشوارع"، ويرصد وضع الحوادث المرورية والتي تتسبب في وفاة أكثر من ستة آلاف إنسان سنوياً، وفق تقديرات حكومية.
ويضع الفيلم، الذي أعده وأخرجه علاء المكتوم، تقديرات مخيفة عن وضع حوادث المرور في السعودية. حيث كشف عن مقارنات عالية تتعلق بتجاوز عدد وفيات حوادث المرور في السعودية في العشرين عاماً الماضية 86 ألفاً، وهو ما يزيد عن عدد وفيات أحداث أيلول الأسود، وحرب الصحراء الغربية، وحرب الهند وباكستان، وحرب الخليج، وحرب الاستنزاف، وحرب الأيام الستة مجتمعة التي كان مجموع ضحاياها 82 ألفاً.

إلى ذلك، قال علاء المكتوم ،مخرج الفيلم ومنتجه، أن الفيلم إهداء لابن خاله الذي لقي حتفه في حادث مروري. وأن فكرة الفيلم جاءت باعتباره إجابة عن سبب تزايد الحوادث المروية بالمملكة.
واشار المكتوم في حديث أن لديه قناعه أن جزءاً من المشكلة هو عدم تصورنا الواضح لها، وأضاف "لذا حاولت أن أحشد تلك الإحصاءات لأجمع الجزء المتناثر في إطار واضح حتى يكون الحل سريعاً بإذن الله".
وفيما يتعلق باستخدامه للإعلام الجديد، أكد المكتوم أن اختياره لهذا الوسيط كان لاعتباره الوسيلة الأسهل في الوصول للآخرين، متمنياً أن تقوم وسائل الإعلام المرئية بنشر وعرض الفيلم حتى تساهم في التأثير على أكبر عدد من الناس.
وحول عنونت الفيلم بـ"إرهاب الشوارع"، بين المكتوم أنه اختار هذا الاسم للفت الانتباه إضافة إلى المفارقة التي تتضمنه، وأنه بحق إرهاب للبشر لكن من نوع آخر.
كما أوضح المكتوم أنه استغرق في إنتاج الفيلم 37 يوماً، وتعمد عدم إدراج أي صور أو مشاهد حية عن حوادث المرور، لافتاً إلى أن أسلوب التأثير العاطفي عبر إبراز الصور الأليمة بات تقليداً غير مجدٍ.
وتابع "لذالك حاولت مخاطبة العقل وغريزة التفكير عبر الأرقام حتى ينظر الناس للظاهرة بشكل منطقي وعقلاني".

اما رأى الشخصى
ان السبب الرئيسى لهذة المصيبة الكبرى هو نظام التأمين حيث يشعر الشخص انة اصبح لدية تفويض بالقتل
اية المشكلة التأمين موجود
ارجو من خادم الحرمين التدخل شخصيا لآلغاء هذا النظام والعودة الى النظام القديم
كنت عارف حادث يعنى سجن وتسديد غرامات اما الان ارمى لة ورقة التأمين وكمل مشوارك
اقول لآصحابى شخص مذعجنى اصدمة وارمى لة ورقة تأمين وامشى المسكين يكرة حالة بين ورش التقدير ومعاملات المرور وورش السمكرة واخير ابحث عن التأمين يأتى بعد شهر ولا اكثر الله اعلم
والله يأخوان اصحاب ورش السمكرة اصبحو من اعز اصدقائى من كثرة ترددى عليهم
وحسبنا الله وكفى فى الشباب المتهور
والاى مش مصدق يجى مكة يشوف
يذهب بسيارتة خردة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

توقيع : ابوفتحى ss
لاحول ولاقوة الا بالله

الله يكفينا شر الحوادث وشر من فيه شر

.......

بارك الله فيك​
 
الله المستعان ...:no:

يعطيك العافيه اخوي ابو فتحي !!:ok:
 
بارك الله فيك
 
توقيع : MONKEY D. LUFFY
لاحول ولاقوة الا بالله

الله يكفينا شر الحوادث وشر من فيه شر

.......

بارك الله فيك​



امين يارب العالمين

3.gif



 
توقيع : alemalbyelaram
الله يحفظنا ويحفظكم
يسلمووو خيو
 
بارك الله فيك
 
توقيع : ARBIA39
حياكم الله وبارك فيكم
 
توقيع : ابوفتحى ss
لاحول ولاقوة الا بالله
 
توقيع : walid ali
انت تقود فى مكة
انت مصارع ثيران
انجو بنفسك
 
توقيع : ابوفتحى ss
عودة
أعلى